الفاتيكان
09 كانون الأول 2018, 06:00

البابا فرنسيس يواصل زياراته المفاجئة في إطار جمعة الرّحمة

في إطار مبادرة جمعة الرّحمة، التي رافقت يوبيل الرّحمة واستمرّت بعده، توجّه البابا فرنسيس بعد ظهر الجمعة 7 كانون الأوّل/ ديسمبر إلى ضاحية روما الجنوبيّة في زيارة مفاجئة، حيث توجّه أوّلاً إلى جمعيّة طوعيّة تهتم بالمرضى وعائلاتهم، ثمّ إلى جماعة لإعادة التّأهيل تستضيف شبّانًا يعانون من مشاكل نفسيّة. يرافق البابا رئيس المجلس الحبريّ لتعزيز الكرازة الجديدة بالإنجيل المطران رينو فيزيكيلا في هاتين الزّيارتين. بالتّفاصيل، توجّه الحبر الأعظم أوّلاً إلى منظّمةCasaAmica Onlus التي تستضيف أشخاصًا مرضى عليهم الحصول على العلاج المتواصل في المستشفيات وأقاربهم بحسب "فاتيكان نيوز".

 يعاني هؤلاء الأشخاص من مشاكل اقتصاديّة خطيرة ولا تتوفّر لديهم بالتّالي الموارد الكافية لسدّ الاحتياجات الأساسيّة اليوميّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك عددًا من المستشفيات والمراكز الطّبّيّة في روما التي تعتني بمرضى هذه الجمعيّة المصابين بأمراض خطيرة مثل الأورام، ومن بين هذه المراكز هناك أيضًا مستشفى الطّفل يسوع للأطفال. والجزء الأكبر من المستفيدين من هذه الخدمة هم من جنوب إيطاليا، وهناك أيضًا عائلات من شمال أفريقيا وشرق أوروبا. وقرع البابا فرنسيس باب الجمعيّة فاستقبله العاملون فيها بدهشة كبيرة جرّاء المفاجأة. وقد تحدّث الأب الأقدس إلى نزلاء الجمعيّة من كبار وصغار، فداعب الأطفال وتوقّف للحديث مع آبائهم وأمّهاتهم الذين استمعوا بتأثّر إلى كلماته المعزّية. وتعرّف الحبر الأعظم على بعض الحالات، ثمّ أهدى الجمعيّة قبل مغادرته برشمانا وقدّم عددًا من الهدايا إلى العائلات.

أمّا الزيارة المفاجئة الثّانية التي قام بها البابا فرنسيس الجمعة في إطار "جمعة الرّحمة"، فكانت إلى جماعة Il Ponte e l’Albero والتي تستضيف 12 شابًّا يعانون من مشاكل نفسيّة، عاشوا أوضاعًا عائليّة لم تسمح بتحسّن حالتهم. وقد فاجأ الأب الأقدس هؤلاء الشّباب عند دخوله الجماعة، خاصّةً وأنّهم كانوا قد وجّهوا إلى قداسته قبل أشهر رسالة تحدّثوا فيها عن مصاعبهم اليوميّة، وأيضًا عن جهودهم لمواصلة مسيرة العلاج بمساعدة الأطبّاء والعاملين في الجماعة. كما أعربوا عن الرّجاء في أن يزورهم الحبر الأعظم. وجلس البابا فرنسيس للحديث معهم والاستماع إليهم، كما أجاب على أسئلتهم وشجّعهم، وقد شارك في اللّقاء أيضًا بعض آباء وأمهات هؤلاء الشّباب. وتعرَّف الأب الأقدس أيضًا على أوضاع الجماعة وضيوفها. وفي ختام زيارته قدّم البابا فرنسيس كهديّة كعكة عيد ميلاد كبيرة.