أوروبا
08 كانون الثاني 2020, 10:30

البابا فرنسيس يدعو بطريرك جورجيا لزيارة الفاتيكان

تيلي لوميار/ نورسات
دعا البابا فرنسيس بطريرك جورجيا الكاثوليكوس إيليّا الثّاني إلى زيارة روما في حزيران/ يونيو المقبل، لمناسبة الذّكرى الأربعين لزيارته الأولى إلى الفاتيكان خلال حبريّة البابا يوحنّا بولس الثّاني، ولمناسبة مرور 3 أعوام على زيارته جورجيا حيث استقبله الكاثوليكوس إيليّا في المقرّ البطريركيّ في الأوّل من ت1/ أكتوبر 2016، وقد رأى المراقبون في ذلك إشارة كبيرة على الانفتاح.

هذه الدّعوة أتت بعد يومين من تقديم سفيرة جورجيا الجديدة لدى الكرسيّ الرّسوليّ الأميرة كيتيفان باغراسيون دي موكراني، للبابا فرنسيس، أوراق اعتمادها (وللمرّة الثّانية)، في 12 كانون الأوّل/ ديسمبر 2019. 

وكتب الأب الأقدس في رسالته بحسب "زينيت": "أودّ التّعبير عن رغبتي في أن أراكم مجدّدًا السّنة المقبلة. لقد مرّت 40 سنة على زيارتكم التّاريخيّة الأولى إلى الفاتيكان. يجب أن تُقام نشاطات ملائِمة لهذه المناسبة، ونودّ أن يُشارك فيها كَوْرَسا بطريركيّة جورجيا وكنيسة السّيستين. سيكون رائعًا أن تشاركوا غبطتكم في النّشاطات الّتي نقدّر موسيقاها الكنسيّة". كما أشار في سطورها إلى روعة التّرانيم الجورجيّة الّتي أصغى إليها خلال زيارته.

هذا وكان لقاء قد جمع بين البطريرك إيليّا وأمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين أثناء زيارة الأخير للبلاد مدّة 3 أيّام، والّتي أتت لتستكمل التّعاون التّاريخيّ بين الفاتيكان وجورجيا والّذي بدأ منذ قرون عديدة.