أوروبا
28 نيسان 2023, 10:20

البابا فرنسيس وصل إلى المجر وإليكم البرنامج المقرّر!

تيلي لوميار/ نورسات
عند الثّامنة والثّلث صباحًا أقلعت طائرة البابا فرنسيس باتّجاه بودابست، بعد أن التقى في بيت القدّيسة مارتا 15 شخصًا بلا مأوى يعيشون بالقرب من بازيليك القدّيس بطرس، وقد رافقه عميد الدّائرة المعنيّة بأعمال المحبّة الكاردينال كونراد كراييفسكي.

وعند حوالي العاشرة صباحًا، حطّت الطّائرة في مطار فيرينك ليزت، حيث كان باستقباله السّفير البابويّ المونسينيور مايكل والاس باناخ، والسّفير المجريّ لدى الكرسيّ الرّسوليّ إدوارد هابسبورغ- لوثارينجياي، ونائب رئيس الوزراء زسولت سيمجين.  

بعدها- وبحسب "فاتيكان نيوز"- توجّه البابا فرنسيس مباشرة إلى قصر ساندور للقاء رئيسة الجمهوريّة كاتالين نوفاك ورئيس الوزراء فيكتور أوربان، ثمَّ سيتوجّه إلى الدّير الكرمليّ السّابق حيث سيلقي خطابه الأوّل، الخطاب إلى السّلطات والمجتمع المدنيّ والسّلك الدّبلوماسيّ. وبعد اللّقاء الأوّل سيتوجّه البابا فرنسيس إلى السّفارة البابويّة الّتي ستستضيفه خلال الأيّام الثّلاثة من زيارته الرّسوليّة. بعد الظّهر عند السّاعة 5 مساءً سيلتقي الحبر الأعظم مع الأساقفة والكهنة والشّمامسة والمكرّسين والإكليريكيّين والعاملين الرّعويّين في كاتدرائيّة القدّيس اسطفانوس، حيث سيصغي إلى شهادات حياة بعض الأشخاص.

أمّا بالنّسبة لبرنامج السّبت والأحد، يُذكر أنّ البابا سيزور يوم السّبت "عند السّاعة التّاسعة إلّا ربع صباحًا معهد الطّوباوي لازلو باتهياني- ستراتمان للأطفال، ليعود بعدها ليلتقي مع الفقراء واللّاجئين في كنيسة القدّيسة إليزابيتا. عند السّاعة الرّابعة من عصر السّبت سيلتقي الأب الأقدس الشّباب في ملعب "Papp László Budapest"  الرّياضيّ على أن يلتقي عند السّاعة السّادسة مساءً في مقرِّ السّفارة البابويّة بأعضاء الرّهبانيّة اليسوعيّة في المجر."

ويوم الأحد سيحتفل الأب الأقدس "بالقدّاس الإلهيّ عند السّاعة التّاسعة والنّصف صباحًا في ساحة "Kossuth Lajos"، على أن يلتقي عصر الأحد بعالم الجامعة والثّقافة في كلّيّة علوم الكمبيوتر وعلوم الأجهزة الإلكترونيّة في جامعة "Péter Pázmány" الكاثوليكيّة. ليتوجّه بعدها إلى مطار بودابست الدّوليّ حيث ستتمُّ مراسم الوداع الرّسميّ قبل أن يغادر عائدًا إلى إيطاليا".

إشارة إلى أنّ زيارة البابا فرنسيس إلى المجر تأتي بعد عامين من المؤتمر الإفخارستيّ الدّوليّ، وبعد زيارة يوحنّا بولس الثّاني البلاد عامي 1991 و1996، ليكون بذلك الحبر الأعظم الثّاني الّذي يزور المجر.