أوروبا
03 أيار 2022, 12:30

البابا فرنسيس مستعدّ للقاء الرّئيس بوتين في موسكو

تيلي لوميار/ نورسات
عبّر البابا فرنسيس، في مقابلة مع مدير صحيفةCorriere della Sera الإيطاليّة لوتشيانو فونتانا، عن ضرورة توجّهه إلى موسكو قبل زيارة كييف، وهو ما أبلغه للرّئيس الرّوسيّ فلاديمير بوتين من خلال أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، إلّا أنّ الفاتيكان لم يحصل لغاية اليوم على أيّ تجاوب مع هذا الطّلب، معربًا عن خشيته من أنّ الرّئيس بوتين لا يريد عقد لقاء من هذا النّوع في الوقت الرّاهن.

حوار البابا مع فونتانا الّذي نُشر صباحًا في عدد اليوم، تمحور حول الحرب الدّائرة في أوكرانيا، وقد تساءل خلالها "كيف يعقل ألّا تتوقف هذه الأعمال الوحشيّة؟" مذكّرًا بأنّنا شاهدنا السّيناريو نفسه في رواندا، لخمس وعشرين سنة خلت.

وبحسب "فاتيكان نيوز"، أكّد البابا أنّه لا يفكّر بزيارة كييف حاليًّا، لافتًا إلى ضرورة التّوجه إلى موسكو قبل ذلك مشيرًا إلى إمكانيّة أن تتكاتف الجهود مع بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل، "وذكّر في هذا السّياق بالحوار الّذي جرى بينهما– على منصّة زوم– مدّة أربعين دقيقة في الخامس عشر من آذار مارس الماضي، موضحًا أنّه قال لمحاوره إنّهما ليسا خادمين للدّولة، وبالتّالي ينبغي ألّا يستخدما اللّغة السّياسيّة، بل لغة الرّبّ يسوع، خصوصًا وأنّهما راعيان لشعب الله نفسه. لذا ينبغي عليهما أن يبحثا عن سبل السّلام، ووقف إطلاق النّار".

يُذكر أنّ البابا لم يوفّر مناسبة منذ بداية الصّراع في إلّا وأطلق نداء من أجل وقف القتال والجلوس إلى طاولة المفاوضات وتحقيق السّلام.