الفاتيكان
15 تشرين الثاني 2021, 10:30

البابا فرنسيس للفقراء: يسوع في حاجة إليكم ليخلّص العالم

تيلي لوميار/ نورسات
وجّه البابا فرنسيس رسالة فيديو إلى الفقراء بمناسبة اليوم العالميّ للفقراء، وذلك عبر منظّمة Fratello (الأخ) التي نظّمت نصف ساعة من الصّلاة على المستوى العالميّ استجابة للنّداء الذي أطلقه البابا من أسيزي.

حيّا البابا في بداية الرّسالة جميع المجتمعين للاحتفال بهذا اليوم في العالم متّحدين روحيًّا، مؤكّدًا قربه من الجميع ومذكّرًا بأنّ الرّبّ يحبّنا كثيرًا.

وتحدّث البابا عن الأوضاع الفائقة الصّعوبة التي يعيشها الكثير من الفقراء مذكَّرًا بالشّهادات التي استمع إليها في أسّيزي، وقال بحسب "فاتيكان نيوز" إنّه: "يفكّر في المعانين داخل السّجون ومدن الصّفيح، على فراش في مستشفى، وفي الأحياء المهمّشة والفقيرة والمهجورة إلى جانب من يعانون بسبب حرب فُرضت عليهم. إنّ البعض ليس لديهم أيّ شيء ولا يعلمون إن كانوا سيتناولون طعامًا هذه اللّيلة أو أين سينامون، بينما هناك آخرون لديهم كلّ شيء في الظّاهر لكنّهم غالبًا ما يعانون من الوحدة والقلق، الاكتئاب والإدمان. ولهذا، أسأل مريم التي عرفت كيف تستقبل بشكل كامل الرّوح القدس أن تمنحنا السّلام وأن تحمينا بحنانها."

وتوقّف البابا عند كلمة فقير والتي قد تصدم البعض فقال: "ولكنّي حين أراكم، أريد أن أصرخ إلى العالم بأنّ الكنيسة لديها بشرى سارة: إنّ يسوع في حاجة إليكم ليخلّص العالم، جاء من أجلنا نحن الفقراء والصّغار والمرضى ومن جرحتهم الحياة ليغمرنا بمحبّته. إنّ الإنجيل يدعونا إلى أن نكون فقراء "أَن يَمُرَّ الجَملُ مِن ثَقْبِ الإِبرَةِ أَيسَرُ مِن أَن يَدخُلَ الغَنِيُّ مَلكوتَ الله"". واستشهد بكلمات يسوع "كُلَّما صَنعتُم شَيئاً مِن ذلك لِواحِدٍ مِن إِخوتي هؤُلاءِ الصِّغار، فلي قد صَنَعتُموه""، و"مَن قَبِلَ هذا الصّغير، هذا الفقير إِكرامًا لِاسْمي فَقَد قَبِلَني أَنا". 

وتابع قائلًا: "إنّ الفقراء هم بالتّالي كنز الكنيسة. وطوبى للفقراء هي أولى التّطويبات. إنّ الدّعوة إلى فقر القلب هي دعوة جذريّة إلى التّجرّد ممّا لدينا، ما نعتقد أنّنا نملك، من خطايانا، كي نجعل الله يأتي ليملأنا بمحبّته. ليساعدنا الرّبّ على أن نكون صغارًا كي يكون كبيرًا فينا، فليأتِ الرّوح القدس، نعلم أنّ ما أخفاه الله عن الحكماء والعارفين قد كشفه للصّغار، أظهر لنا حضورك الرّقيق والفرح. آمين."

وإختتم البابا فرنسيس رسالته "بطلب المغفرة من الفقراء باسم جميع المسيحيّين الذين جرحوهم وتجاهلوهم وأذلّوهم." وقال لهم إنّهم "معبد الله وكنز الكنيسة" وإنّ "مكانهم ليس على باب الكنيسة بل في قلبها وإنّهم المفضّلون لدى الله ومن بينهم هناك القدّيسون." 

وشجع الأب الأقدس الفقراء "على محبّة يسوع بشكل أكبر والتّعبّد له، هو الذي أصبح فقيرًا في الإفخارستيّا، والصّلاة إليه، وأن يتركوا له المكان الأفضل، قلوبهم كي يولد فيها، وأن يكونوا شهودا لمحبّته في العالم." وأكّد البابا "صلاته من أجلهم كلّ يوم ومحبّته لهم وانتظاره لصلواتهم من أجله" وبارك الجميع.