الفاتيكان
27 أيار 2024, 06:00

البابا فرنسيس للأطفال: "الروح القدس يرافقنا في الحياة"

تيلي لوميار/ نورسات
قال البابا فرنسيس، في القدّاس في ساحة القدّيس بطرس بمناسبة اليوم العالميّ الأول للطفل، إنّ "الله الآب خلقنا، ويسوع خلّصنا يسوع، والروح القدس يرافقنا طوال حياتنا"، كما ورد في "أخبار الفاتيكان".

 

إحتفلت الكنيسة، في يوم الأحد السابع والعشرون من أيّار (مايو)، بعيد الثالوث الأقدس وقد تأمّل البابا في عظته، بموضوع العيد. 

شدّد الأب الأقدس، في كلمته إلى الحضور الفتيّ، على الوحدة العميقة والمحبّة داخل الثالوث الأقدس، واصفًا إيّاه بأنّه عائلة. قال: "نصلّي إلى الله، الله الآب، الله الابن، والله الروح القدس. كم هنالك من "آلهة"؟ ثلاثة أشخاص في إلهٍ واحد". ثمّ سأل البابا الأطفال عن اسم الصلاة التي نتوجّه بها إلى الله الآب فأجابوا "الأبانا" فشجّعهم على المشورة دائما من الله الآب الذي خلقنا جميعًا ويحبّنا بعمق. 

ثم حوّل البابا انتباهه إلى يسوع، الابن، وحدّث جمهوره عن أهمّيّة يسوع في حياتهم، قال لهم: "نصلّي إلى يسوع لأنّه يساعدنا، ويبقى قريبًا منّا، وعندما نتلقّى القربان الأقدس، فإنّنا نقبل يسوع وهو يغفر خطايانا كلّها". 

تابع الأب الأقدس كلامه ليتناول الروح القدس وأوضح أنّ فهم الروح القدس قد يكون أمرًا صعبًا، واصفًا إيّاه بأنّه الحضور الإلهيّ في داخلنا، الذي نتلقّاه من خلال المعموديّة والأسرار. "الروح القدس هو الذي يرافقنا في الحياة"، قال للأطفال، قبل أن يشجّعهم على تكرار هذه العبارة عينها معًا. 

وأوضح أنّ الروح القدس يرشدهم إلى فعل الخير ويوفّر الراحة والقوّة في الأوقات الصعبة. أخيرًا، تحدّث الأب الأقدس مع الأطفال عن مريم. "أمّنا في السماوات" ومعهم تلا صلاة "السلام عليك يا مريم". 

وختم البابا فرنسيس كلمته للأطفال بالطلب منهم الصلاة من أجل أقرانهم المتّألّمين، وعائلاتهم، والسلام من أجل جميعهم ليتمكّنوا من المضيّ قدمًا.