أوروبا
16 أيلول 2018, 13:30

البابا فرنسيس: لا للتّشاؤم، نعم للرّجاء، لا للاستسلام

إختتم البابا فرنسيس زيارته الرّاعويّة إلى أبرشيّة باليرمو الإيطاليّة يوم السّبت الخامس عشر من أيلول/ سبتمبر بلقاء الشّباب في ساحة بوليتياما، شدّد خلاله على الرّجاء المسيحيّ.


 

وبحسب "فاتيكان نيوز"، في ردّه على أوّل سؤال حول كيف نصغي إلى صوت الرّبّ، أشار البابا فرنسيس إلى الإصغاء إلى صوت الرّبّ ونحن سائرون، وسلّط الضّوء على الكتاب المقدّس وقال: "إنّ الرّبّ يدعو باستمرار الشّباب ويحب أنّ يتحدّث إليهم فيما هم سائرون، وأذكّر على سبيل المثال بتلميذيّ عمّاوس. فإذا أردت أنّ تصّغي إلى صوت الرّبّ، فأنطلق للسّير. إنّ الرّبّ يتحدّث إلى من يبحث."

 

في ردّه على السّؤال الثّاني حول الاستقبال والكرامة البشريّة، توقّف البابا فرنسيس عند ما قالوه حول أنّ صقليّة كانت دائمًا أرض لقاء. وأشار إلى أنّ الأمر لا يتعلّق فقط بتقليد ثقافيّ جميل، إنمّا هو رسالة إيمان، وأضاف أنّ دعوتهم هي أنّ يكونوا رجال ونساء لقاء. وقال إنّ الإيمان يتأسّس على الّلقاء، اللّقاء مع الله. وتابع مشيرًا إلى أنّ التّضامن سمة للمسيحيّ.

وفي ردّه على السّؤال الثّالث والأخير حول كيف أعيش كوني شابًا في هذه الأرض، قال البابا فرنسيس: "إنّكم مدعوون لتكونوا فجر رجاء، ولكي تصبحوا كذلك ينبغي أن تستيقظوا كلّ صباح بقلب شاب، يرجو. وقال: لا للتّشاؤم. نعم للرّجاء، الرّجاء المسيحيّ. لا للاستسلام. لنحلم ونعش ثقافة الرّجاء، ثقافة الفرح، الثّقافة الّتي تعرف أنّ تستمد من الجذور القوّة لتُزهر وتعطي الثّمر."