الفاتيكان
24 كانون الثاني 2017, 14:15

البابا فرنسيس: لا أزال كاهن شوارع في داخلي

أعرب البابا فرنسيس في حديث صحافي عن أن أكثر ما يقلقه الآن هو الحرب قائلا: "نحن نشهد الآن حرباً عالمية ثالثة متقطعة"، مبديًا تخوّفه من اندلاع حرب نوويّة، ومعتبراً أن التّفاوت الإقتصاديّ في العالم المنعكس في استحواز الأقلّية على ثمانين في المئة من ثروات العالم فيما تموت الأكثريّة من الجوع والفقر والجهل والمرض.

 ولفت البابا إلى أنّ العالم يفضّل اليوم عبادة المال على عبادة الإله الواحد الذي حذّر الناس بالقول لا تعبدوا ربّين الله والمال، آملًا أن تبقى الكنيسة قريبة دائماً من النّاس كي لا ستصبح منظّمة غيرَ حكوميّةٍ.

وأكّد البابا أنّ ما يجب تفاديه في الكنيسة هو كسر أواصر التواصل بين النّاس والبقاءُ دائماً على مقربة من الجائعين والمشرّدين والمرضى والمساجين وغيرهم من المتألمين في العالم.

كما أكد الأب الأقدس في حديثه أن في الكنيسة قدّيسين وخطأة وأناسًا شرفاء وآخرين فاسدين، مبدياً قلقه من الحداثة التي خدّرت الكنيسة وأبعدتها عن مشاكل الناس من خلال أعضائها المتأثّرين بالرّوح الدنيويّة التي تحوّلهم من رعاة إلى موظفين.

وفي ختام حديثه أكّد أنه، وبعد أربع سنوات من حبريته، لا يزال يعتبر نفسه كاهن شوارع كما كان في بوينس أيريس؛ وبالرّغم من أنه لم يعد يستطيع فعلَ ما يريده إلاّ أن روح الشّارع لا تزال حيّة داخله ولذلك يخرج في أحيان كثيرة عن البروتوكول ليصّل إلى النّاس.