الفاتيكان
09 تشرين الثاني 2023, 15:00

البابا فرنسيس: كلّ واحد منّا لديه واجب ومسؤوليّة إعطاء صوت إلى النّساء ضحايا الانتهاكات والاستغلال والتّهميش

تيلي لوميار/ نورسات
"كلّ واحد منّا لديه واجب ومسؤوليّة إعطاء صوت إلى الأخوات اللّواتي لا صوت لهنّ: وهنّ النّساء ضحايا الانتهاكات والاستغلال والتّهميش والضّغوط المجحفة". نداء إنسانيّ وأخلاقيّ وجّهه البابا فرنسيس اليوم في رسالته إلى منظّمي "الحملة الوطنيّة الإيطاليّة لمناهضة العنف ضدّ المرأة"، داعيًا إلى عدم البقاء "غير مبالين!"، إذ يقول: "لا بدّ من التّصرّف فورًا وعلى جميع الأصعدة بحزم وإلحاحيّة وشجاعة."

هذا وأكّد البابا على أنّ "جعل الشّخص الآخر أسيرًا لا يمتّ بصلة إلى الحبّ"، فـ"الله يريدنا أشخاصًا أحرارًا يتمتّعون بكرامتهم كاملة"، مشدّدًا على أنّه "لا بدّ من إعادة اكتشاف أشكال من العلاقات العادلة والمتّزنة، ترتكز إلى الاحترام والاعتراف المتبادلَين. كما ينبغي أن يُحارب التّسلّط، مهما كان شكله، من خلال عمل تربويّ يبدأ من العائلة ويضع الإنسان وكرامته في المحور."

ولفت الحبر الأعظم في الرّسالة إلى أنّه "من قلب وجسد امرأة جاء الخلاص إلى هذا العالم، ومن خلال معاملتنا المرأة، بكلّ أبعادها، تتجلّى درجة إنسانيّتنا"، وتمنّى أن "تتمكّن هذه "الموجة" الّتي تنطلق اليوم من تحقيق تبدّل في الذّهنيّة". ثمّ شكر الجميع على جهودهم مشجّعًا إيّاهم على السّير قدمًا.