مصر
12 أيلول 2024, 11:00

البابا تواضروس الثاني يصلّي قدّاس عيد النيروز في الإسكندرية

تيلي لوميار/ نورسات
صلّى البابا تواضروس الثاني، قدّاس اليوم الأوّل من أيّام السنة القبطيّة الجديدة (١٧٤١ للشهداء) في كنيسة القدّيس الأنبا أنطونيوس في المقرّ البابويّ في الإسكندريّة، وفق الموقع الرسميّ للكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة.

 

شارك في صلوات القدّاس الآباء الأساقفة العموم المشرفون على القطاعات الراعويّة في الإسكندريّة، والقمّص أبرآم إميل، وكيل عامّ البطريركيّة في الإسكندريّة، والراهب القسّ كيرلّس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا.

ما هو عيد النيروز في الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة، نقلًا عن موقع اليوم السابع.

تحتفل الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة بعيد النيروز، في 11 أيلول/سبتمبر الموافق يوم 1 توت لعام 1741 في التقويم القبطيّ. يُعتبر هذا التاريخ رأس السنة القبطيّة الجديدة وامتدادًا للتقويم المصريّ القديم، الذي يعدّ من بين الأقدم فى تاريخ البشريّة.

تكون الصلوات في عيد النيروز  باللحن الفرايحيّ من يوم واحد توت وحتّى اليوم الثالث عيد الصليب، الذي يبدأ في 17 توت، وتظلّ الصلوات باللحن الفرايحي حتّى يوم 19 توت، وتكون القدّاسات في بداية اليوم صباحًا، وصلوات العشيّة قبل يوم واحد توت.

تستعدّ الكنائس لهذا العيد عن طريق تنظيم سهرة تسبحة.

أّكّد البابا تاوضروس، في عظته الأسبوعيّة في المقرّ الباباوىّ في الكاتدرائيّة المرقسيّة بالعبّاسيّة، أن، في عهد الإمبراطور الرومانيّ دقلديانوس، استشهدت أعداد كبيرة من الأقباط، فبكلّ براعة حوّل الأقباط هذا التقويم إلى السنة القبطيّة فتحوّل إلى السنة القبطيّة التي يحتفلون بها في كلّ عام.