الأراضي المقدّسة
08 شباط 2020, 10:26

الإحتفال باليوم العالميّ للحياة المكرّسة في مزار القدّيس بطرس لصياح الدّيك

نورسات/ الأردنّ
تزامنًا مع الاحتفال بعيد تقدمة يسوع للهيكل، احتفل اتّحاد رئيسات الرّاهبات في الأرض المقدّسة لمنطقة القدس وفلسطين ورهبان اللّجنة الأسقفيّة للحياة المكرّسة في الأرض المقدّسة باليوم العالميّ للحياة المكرّسة، وذلك في قداس الهي ترأّسه القاصد الرّسوليّ في القدس وفلسطين المطران ليوبولدو جيريلي، بالمشاركة مع رئيس جماعة رهبان Assumptionists الأب جان دانيال جولونغ، وذلك في مزار القديس بطرس لصياح الديك في القدس.

وقد هدف اللّقاء الرّوحيّ إلى تعريف الرّهبان والرّاهبات والمكرّسين بالوسط المتنوّع الذي يعملون فيه عبر إرث مساهماتهم والأنواع الجديدة للحياة المكرّسة والعمل الرّسوليّ.  

هذا وحضر المطران بولس ماركوتسو اللّقاء وقام بمداخلة في بدايته حيّى فيها عمل الجماعات الرّهبانيّة في الأرض المقدّسة وأكّد على الطّابع المميّز لكلّ رهبنة و“الخسارة” التي تتكفّلها الأرض المقدّسة عند عودة أيّة رهبنة إلى بلدها.

وقد شارك في اللّقاء عدد كبير من الجماعات الرّهبانيّة من بينهم راهبات الورديّة وراهبات التّقدمة الدّومينيكان وراهبات الكلمة المتجسّد ورهبان السّالزيان.

وقد تخلّل برنامج اللّقاء ٣ فقرات، الأولى كانت عبارة عن مؤتمر للأب فيليبو مورلاكي حول “الحياة المكرّسة في خدمة الأرض المقدّسة“، أمّا الثّانية فتضمّنت ٣ مداخلات حول الأشكال الجديدة للخدمة والعمل الرّسوليّ في الأرض المقدّسة، بينما تمّ في الفقرة الثّالثة الاحتفال بالذّبيحة الإلهيّة.

وفي المداخلة التي قام بها الأب فيليبو، قدّم لمحة عن الجماعات الرّهبانيّة الموجودة في الأرض المقدّسة وقِدمها وأعدادها والخدمات التي تقوم بها وتطوّرها عبر التّاريخ المعاصر، وذلك في سياق التّطوّر الدّيموغرافيّ للسّكان في فلسطين والجليل. 

هذا وقدّم ممثلون عن مؤسّسة “عمل الله” (أوبس داي) عرضًا عن مركز “ساكسوم” (Saxum) وهو مركز ثقافيّ متعدّد الوسائط يقع على بعد بضعة كيلومترات غربيّ القدس بالقرب من قرية أبو غوش، ويستهدف الحجاج المسيحيّين الرّاغبين بالتّعرف أكثر على تاريخ الأرض المقدّسة. بعد ذلك قام ممثّلون عن بيت الجليل وبيت القدس بعرض لمحة عن طريق الموعوظين الجدد وأعضاءه الذين يديرون المكانين، بينما قامت حركة الفوكولاري بالتّحدث عن مركز الحوار المسكونيّ وبين الأديان.

إختتم اللّقاء بدورة إلى كنيسة صياح الدّيك حيث أقيم قدّاس إلهيّ ترأّسه المطران ليوبولدو جيريللي. وفي العظة التي ألقاها الأب جان دانيال، تكلّم عن موضوع التّضحية التي تمثّل جوهر الحياة المكرّسة، فقال: "لا يوجد حياة مكرّسة من دون تضحية. إنّ ما يميّزنا كأشخاص مكرّسين هو ارتباطنا الوحيد بيسوع“. هذا وتكلّم عن كون المسيح أوّل المكرّسين ودور مريم ويوسف المميّز الذي يلعبانه في خدمة يسوع. كما وذكّر الأب جان دانيال أنّ العمل الرّسوليّ والصّلاة هما جوهرا رسالة الجماعات الجديدة.