الفاتيكان
21 أيلول 2023, 11:50

الأمانة العامّة لسينودس الأساقفة: للمساهمة بحماية الخليقة

تيلي لوميار/ نورسات
أعلن بيان صحفيّ صادر عن الأمانة العامّة لسينودس الأساقفة يوم الثّلاثاء، أنّ الأمانة ترغب "في المساهمة بحماية الخليقة من خلال شكل من أشكال التّعويض عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتبقّية الّتي تنتجها الجمعيّة العامّة السّادسة عشرة المقبلة"، وأنّ تعويض جزء من الانبعاثات المتبقّية سيتمّ تعويضه "بفضل المشاريع القادرة على توليد "ائتمان" الكربون الّذي سيوازن "الدّيون المتراكمة" وذلك بدعم اقتصاديّ من مؤسّسة SOS Planet والمساهمة التّقنيّة LifeGate.

ونقلت "زينيت" عن الأمانة في بيانها أنّ "المشروع الّذي تمّ اختياره للتّعويض عن الانبعاثات "يلبّي معيار البيئة المتكاملة على النّحو الّذي اقترحته الرّسالة العامّة كن مسبّحًا. ويهدف المشروع الّذي تمّ تنفيذه في نيجيريا وكينيا، إلى نشر مواقد الطّهي الفعّالة وتقنيّات تنقية المياه بين الأٌسر والمجتمعات والمؤسّسات".

تتيح التّقنيّات الجديدة "تقليل استهلاك الكتلة الحيويّة غير المتجدّدة والوقود الأحفوريّ في مجالي الطّهي والماء وذلك بشكل كبير. ونتيجة لذلك تحسّن كبير في تلوّث الهواء، الّذي له علاقة مباشرة بأمراض الجهاز التّنفّسي ومعدّلات الوفيّات… وبالتّالي تحسّن الوضع الصّحّيّ للسّكّان المتضرّرين".

سيستخدم المشروع المذكور عائدات بيع أرصدة الكربون لدعم الشّركاء المحلّيّين العاملين في إنتاج التّكنولوجيّات وتوزيعها وصيانتها.