علوم
20 أيار 2022, 13:00

الأطفال الصغار علماء بالفطرة!

اليونيسف
الخبر الجيد للوالدين هو أن العلوم تروق للأطفال الصغار تلقائياً، فالأطفال الصغار يُجرون تجارب في جميع الأوقات — فعندما يُسقطون الأشياء، ويطرطشون المياه أثناء الاستحمام، ويدحرجون كرة، فكل ذلك يمثّل طرقاً يتحرى فيها الأطفال العالم من حولهم ويتعلمون عنه. وحتى لو كنتَ بعيداً عن عالم العلوم منذ مدة، فثمة الكثير مما يمكنك القيام به للمساعدة في توجيه طفلك نحو الخروج باكتشافات جديدة. وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها المساعدة في دعم هؤلاء العلماء الصغار.

دعْ طفلك يقود

حدِّدْ ما الذي يثير اهتمام طفلك بصفة طبيعية. وسيحاول الطفل حل المشكلات لوحده، من قبيل محاولة طُرق مختلفة لحل أحجية القطع المتداخلة. وافسح لطفلك مجالاً ليحل المشكلة، ولكن كنْ مستعداً لمساعدته إذا عصي عليه الحل. وبالطبع، إذا بدا أي شيء بأنه غير آمن فمن المهم أن تبادر للمساعدة!

تحدّثْ عن الأمر

تحدّثْ إلى طفلك حول ما يجري عندما يلعب أو يجرّب. فمثلاً، بوسعك استخدام وقت الاستحمام لتحرّي ما هي الأشياء التي تطفوا وما الأشياء التي تغطس. وجّه أسئلة لتشجيع طفلك على اكتساب فهم أعمق — "لماذا باعتقادك ظلت بعض الألعاب فوق الماء بينما غطست أشياء أخرى"؟

أخرجْ إلى الهواء الطلق

ثمة الكثير مما يمكن اكتشافه في الخارج! اخرجْ في نزهة مع طفلك وتحدّثْ عن الحيوانات التي تراها، وما هي طبيعة الجو، والنباتات التي تنمو في المكان. قوما بلمس أوراق الشجر والحجارة بلطف، واستمعا إلى الأصوات التي تُصدرها الحيوانات، وتحدثا عن التجربة التي تمران بها. اسألْ طفلك لمَ يعتقد بأن أوراق الشجر والزهور لها ألوان وروائح مختلفة. ويمكنك أيضاً أن تتحدث عن الجو في الخارج: "هل الجو مشمس أم غائم اليوم؟" وهذا سيساعد في تطوير اهتمام طفلك بالعالم الطبيعي.

شجّعْ الفضول

قدّمْ لطفلك مواد مختلفة، من قبيل أوراق الشجر، أو الأصداف، أو الحجارة، أو أقمشة ناعمة. وادعوه أن يلمس كل منها وأن يتفحصه. تحدّثْ عما يجعلها متشابهة أو مختلفة. وهذا سيساعد في تشجيع طفلك على أن يكون فضولياً وأن يتحرّى مفاهيم الشكل والحجم والملمس. ويمكنك أن تحاول ذلك مع الأغذية التي يأكلها الطفل أيضاً: "هل هذا الطعام حلو أم حامض"؟ "هل هو ناعم أم خشن"؟

تعلّم أنت أيضاً!

ليس الشيء الأهم هو أن تكون لديك جميع الإجابات، بل أن تشارك طفلك العثور عليها. راقبْ ما يحدث عندما تمزجا معاً ألواناً مختلفة، أو انظرْ أي كرة ترتد إلى مسافة أعلى. وإذا سألكَ طفلك سؤالاً لا تعرف إجابته، اكتبه كي تتمكنا من الإجابة عليه لاحقاً. وتذكّرْ، تتعلق العلوم بالبحث وطرح الأسئلة — ولا يقتصر ذلك على طفلك الصغير فقط! تمتعا بالتعلّم معاً إذ تشرعان في اكتشافاتكما العلمية.