لبنان
24 تشرين الثاني 2022, 06:55

الأباتي أبو جوده في الاستقلال: نناضل من أجل احترام الإنسان والأرض ومحبّة الوطن

تيلي لوميار/ نورسات
في مناسبة عيد الاستقلال، احتفل رئيس عامّ الرّهبانيّة الأنطونيّة وراعي جمعيّة كشّافة الاستقلال الأباتي مارون أبو جوده بالقدّاس الإلهيّ في مدرسة الآباء الأنطونيّين– البوشريّة احتفاءً بعيد الجمعيّة السّنويّ المتزامن مع احتفالاتها باليوبيل الذّهبيّ لتأسيسها. شارك الأباتي أبو جوده أمين سرّ العامّ للرّهبانيّة الأنطونيّة الأب الياس شماطه والمرشد العامّ الأب الياس الدّكّاش ومدير المدرسة الأب بطرس عازار.

حضر القدّاس النّائبة العامّة للرّاهبات الأنطونيّات الأخت لينا خوند ممثّلة الرّئيسة العامّة الأم نزها الخوري، ونائب رئيس الجمعيّة القائد إيلي طيّار وأعضاء الهيئة الإداريّة والرّؤساء السّابقون القادة: ميشال عون، أنطوان صهيون وطوني نيسي، ونائب الأمين العامّ للاتّحاد الكشفيّ للمشرق العربيّ القائد جورج نيسي والمفوّض العامّ القائد ماريو جحا وأعضاء المفوّضيّة العامّة وحشد من رؤساء المراكز وممثّلي الأفواج الكشفيّة والقدامى والأصدقاء.

قدّم الاحتفال بالقدّاس المرشد العامّ الأب الدّكاش وعضو الهيئة الإداريّة الأخت رولا فغالي متوقّفين عند معاني الاحتفال السّنويّ واليوبيل الذّهبيّ، ومقدّرين نشاطات الهيئة الإداريّة والمفوّضيّة العامّة وأفواج الجمعيّة في هذا الزّمن الصّعب، ومتمنّين على أعضاء الجمعيّة التّحلّي دومًا بالرّجاء وبالقيم الكشفيّة والإنسانيّة والإيمانيّة.

وبعد الإنجيل ألقى الأباتي أبو جوده عظة تحدّث فيها عن كون الكشفّية رسالة مفرحة لحاملي لوائها وللوطن وللمجتمع، وقال: "إنّ جمعيّة كشّافة الاستقلال تحتفل بيوبيلها بالتّزامن مع احتفال لبنان بعيد استقلاله التّاسع والسّبعين، وفي هذا التّزامن عبر وأمثولات تشدّنا جميعًا لنناضل دومًا من أجل احترام الإنسان والأرض، وبخاصّة من أجل محبّة الوطن والعمل معًا بروح الشّراكة والمشاركة لنحصّن الاستقلال ونسعى دومًا إلى الشّهادة للحرّيّة المسؤولة وللتّعدّديّة وهما ميزتان لوطننا الحبيب لبنان".

وتابع أبو جوده: "إنّني أقدّر ما تقوم به الحركة الكشفيّة في لبنان، وبخاصّة جمعيّة كشّافة الاستقلال، لإنماء هاتين الميزتين في صفوف الشّبيبة وابتداع وسائل تربويّة وكشفيّة للوقوف بوجه الخلافات بين أهل السّياسة، وللالتزام ببناء الأخوّة الإنسانيّة والكشفيّة، لتحقيق الخير العامّ والابتعاد عن الأنانيّات الّتي أوصلتنا إلى ما وصلنا إليه. ولذلك فإنّني أدعو أعضاء كشّافة الاستقلال، وفي زمن يتميّز بعضه بالانحلال الأخلاقيّ وبالإحباط، ليدوموا الرّافعة للقيم والشّهود للرّجاء والعاملين للتّخلّص من كلّ الأزمات الّتي يتخبّط بها العالم ولبنان.

وفي ختام القدّاس وبعد كلمة شكر للأب عازار على تنظيم القدّاس في المدرسة المضيفة، ألقى القائد إيلي طيّار كلمة الجمعيّة فشكر الأباتي أبو جوده على احتفاله بالقدّاس، والحاضرين على مشاركتهم عيد الجمعيّة وتمنّى للكشّافين الالتزام بالإيمان بالله وبالوطن وبأهداف الجمعيّة وبالمبادئ الكشفيّة وبالتّعاون مع قادتها لما فيه خير كلّ كشّاف، وتعميم فرح اليوبيل على الجميع.

وبعد أن أعلن المفوّض العامّ القائد جحا توزيع المهام على أعضاء المفوضيّة العامّة، جدّد هؤلاء الأعضاء الوعد الكشفيّ وقام الأباتي أبو جوده ببركة تكريسهم، اختتم الاحتفال بنشيد الوعد الكشفيّ.