علوم
01 كانون الأول 2022, 10:23

افتتاح المبنى الجديد لـ IGE ومختبر الطهي في اليسوعية

الوكالة الوطنيّة للإعلام
افتتح معهد إدارة الأعمال (IGE) في جامعة القديس يوسف في بيروت (USJ) المبنى الجديد ومختبر الطهي للتدريب الفندقي، برعاية وزيري التربية والتعليم العالي والسياحة في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي ووليد نصار ورئيس الجامعة الأب سليم دكاش، واقامت احتفالا في حرم العلوم الاجتماعية - شارع Huvelin ، في حضور نواب رئيس الجامعة، عميد كلية العلوم الاقتصادية البروفسور فؤاد زمكحل، مديرة IGE الدكتورة سيلين بطرس صعب، قنصل عام فرنسا جوليان بوشار وفاعليات.

بعد النشيد الوطني،  شددت صعب على أهمية الحدث وقالت: "بدأ IGE في كتابة رسالة جديدة صفحة في تاريخه من خلال نقل مقره من حرم العلوم والتكنولوجيا في مار روكز إلى حرم العلوم في شارع هوفلين. وعلى مدار أكثر من 40 عاما، قدم IGE تدريبا متخصصا، ما سمح للطلاب بالاندماج السريع في العالم المهني، ويقدم اليوم شهادات جامعية ودراسات عليا في مجالات علوم الكمبيوتر والتسويق وإدارة الفنادق وفنون الطهي".

وختمت:"يشتهر  IGE بكونه معهدا يزود الطلاب بالكفاءة المهنية على المستوى البشري ، من خلال دعمهم في حياتهم المهنية الأكاديمية وفي خططهم المهنية. 400 طالب وأكثر من 6300 خريج يروجون لتميز IGE في العالم، فالمعهد لن يتوقف عند هذا الحد ولكنه سيستمر في مواجهة التحديات".

نصار

اما نصار فقال: "انها لمصادفة جميلة ان نحضر اليوم كوزير للسياحة اللبنانية من اجل توقيع اتفاقية شراكة مع نادي سفراء الطهي ممثلا بالسيدة ماريان ابو جوده. وأود أن اسلط الضوء معكم على بعض النقاط في افتتاح مختبرات الطهي في جامعة القديس يوسف، فهذا المختبر يشكل قيمة مضافة للتدريب والادارة الفندقية، لينقل العلوم الفندقية من النظريات الى التطبيق، واتاحة الفرصة امام طلاب الادارة الفندقية للحصول على تقنيات الطهي الحديثة والمتطورة. ان معهد الطهي يشكل قيمة مضافة لمسيرة إدارة الفنادق التي ستوفر للطلاب الفرصة لتعلم تقنيات الطهي المتميزة ، وتطوير مهاراتهم الفنية والإدارية في الوقت نفسه، في إطار تطوير مهاراتهم وخبراتهم". 

وختم:"هذا القطاع هو قطاع ديناميكي قادر على خلق فرص عمل جديدة، وقد أصبح التدريب المتخصص لقطاع الضيافة أمرا حيويا ، بهدف تدريب قادة المستقبل الذين يمكنهم التكيف مع التقنيات الجديدة في المطبخ ، مع الجمع بين التقاليد والحداثة من حيث الطهي. طرق وتطبيق الوصفات".

الحلبي

من جهته قال الحلبي:"اسمحوا لي ن أعبر عن سعادتي لوجودي معكم اليوم في افتتاح المبنى الجديد لمعهد إدارة الأعمال، وأود أن نرحب بهذا النهج الذي يثبت مرة أخرى أنه رغم الأزمة ورغم كل المعوقات هذه الجامعة لا تستسلم لإغراء مجرد البقاء، بل على العكس، تسعى إلى التطور واستباق المستقبل، وهي قبل كل شيء رسالة أمل اإلى الطلاب".

وتابع:"مع جامعة القديس يوسف ، أشارك في تصور مفاده أن الجامعة كركيزة اجتماعية رئيسية ، لديها مهنة نقل وإنتاج المعرفة والتصميم وحلول مبتكرة تخدم المجتمع  وتدعم أجيالنا الشابة، وتوقع أيضا تغييرات الغد. جامعة اليوم سواء في لبنان أو في أي مكان آخر،  وفي هذا السياق العالمي التنافسي ، يجب بذل جهود متواصلة  لتلبية متطلبات جودة التدريب وجودة البحث ، والتطوير والابتكار ونقل التكنولوجيا وتحديث التعلم  والحكم الرشيد وبخاصة الاندماج المهني لشباب الخريجين. هذا  التكامل ، مفتاح استيعاب الخريجين الشباب في سوق العمل ، وهو ضروري من أجل استقرار البلاد ويجب أن تكون في قلب السياسة التعليمية التي بدورها يجب أن يصاحب تشكيل النموذج الاقتصادي للبلد".

واضاف:"بالتأكيد هذه الأزمات الأخيرة فاقمت الوضع،  لكن هل تعلمون انه قبل العام 2020 كانت أرقام البطالة في لبنان دراماتيكية! وبعد دراسة أجراها مركز الاحصاء، على أساس البيانات التي تم جمعها بين كشف نيسان 2018 وآذار 2019، تبين  أن معدل البطالة بلغ 25? بينما بين الخريجين الشباب بلغت ذروتها عند 36 ?. والشخصيات التي كانت تدق جرس الإنذار بالفعل وتساءلنا عن مدى ملاءمة عرض التعليم العالي لدينا مع احتياجات سوق العمل. كان معهد إدارة الأعمال من بين أول من حدد ، من بين مهامه، مهمة توفير التدريب التمكيني. يجب أن يكون هؤلاء الخريجين عاملين ومجهزين بالمهارات الأساسية لضمان قدرتها التنافسية في سوق العمل. وهي مهمة تلبي أساسيات مخاوفنا".

وتابع:"كما قلت في البداية ، فإن افتتاح المبنى الجديد هو قبل كل شيء رسالة من الأمل والتعبير عن الإيمان ببلدنا الذي كان وسيظل دائما أرضا من الإبداع والحيوية والشجاعة. ليس لدينا خيار سوى المضي قدما. الاستثمار في رأس المال البشري لدينا في نهج شامل وإنساني ، وهذا هو المهمة الأخرى التي توليها جامعة القديس يوسف اهتماما خاصا بدافع رؤيتها اليسوعي أن الإنسان يأتي أولا".

وختم:"أتمنى لكم المزيد من الازدهار في مشاريعكم وفي تطوير الجامعة، وأهنئكم  على ذلك النجاح في الحفاظ على الجودة والتميز، واعتقد أن المستقبل لا يمكن إلا أن يكون أفضل".

دكاش

وتحدث دكاش لافتا الى  أن "العديد من خريجي هذا المعهد يتألقون في مهنهم ويصبحون قادة في مجالاتهم: في مقرات Google ، وموريكس وغيرها من كبرى شركات الأزياء والضيافة العالمية"، لافتا الى ان "التحديات والتغيرات الحاصلة اليوم في الأسواق أدت إلى جعل برامج IGE أكثر عملية وتكييفا للتغلب على الصعوبات". 

وختم:"الأمل كبير مع وجود هكذا أجيال تغرف العلم الصحيح من أجل مواجهة المستقبل وانهاض البلاد من الظروف الصعبة التي تعيشها".

وفي الختام تم افتتاح المبنى الجديد وجولة في أرجائه.