سوريا
22 آذار 2023, 09:45

إيرونيموس الثّاني ويوحنّا العاشر أقاما صلاة النّوم الكبرى في دمشق

تيلي لوميار/ نورسات
أقام رئيس أساقفة أثينا وسائر اليونان إيرونيموس الثّاني وبطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر، في إطار زيارة الأخوّة إلى البطريركيّة عقب الزّلزال، خدمة صلاة النّوم الكبرى في كنيسة الصّليب المقدّس في دمشق، حيث رحّب في ختامها بطريرك أنطاكية بالضّيوف "في مدينة أعطت عبر التّاريخ رجالًا قدّيسين مثل القدّيس يوحنّا الدّمشقيّ اللّاهوتيّ"، وشكره لوجوده والوفد المرافق عبر اطلالة المحبّة هذه، وثمّن الجهود الّتي بذلت لتصل المساعدات خلال الأيّام المقبلة وتوزّع على العائلات المتضرّرة، محمّلاً إيّاه كلّ المحبّة والاحترام إلى اليونانيّين.

ومن جهته، وبحسب إعلام البطريركيّة، عبّر رئيس الأساقفة عن شعوره بولادة جديدة لوجوده في أرض أعطت رجالًا قدّيسين. وركّز على أنّ "المحنة الكبيرة الّتي سبّبها الزّلزال، والخسائر الكبيرة في الأرواح والممتلكات جعلت من الشّعب اليونانيّ أن يعبّر عن تأثّره بهذا العمل المحسوس والملموس فقاموا بإرسال المساعدات. وأنّ محبّة رؤساء الكهنة والكهنة والشّعب المؤمن والحكومة اليونانيّة هي الّتي جعلته موجودًا اليوم مع الوفد المرافق لينقلوا محبّة الجميع بطريقة محسوسة".

وذكر أنّ "مساعدات أرسلت مباشرة إلى تركيا، لكنّ المجمع المقدّس اليونانيّ شاء أن يأتوا إلينا اليوم ويكونوا بيننا ومعنا". وإختتم لافتًا إلى أنّ "جوّ الأخوّة الّذي تشهده هذه الزّيارة يساهم في إحياء الإيمان في الإنسان، لأنّه كما ورد في سفر الأمثال: أخ يسند أخاه يصبحان كمدينة حصينة".