لبنان
03 تشرين الأول 2023, 05:55

إحتفالاً بخليقة الله مجلس كنائس الشّرق الأوسط يقيم فعاليّات بيئيّة ولاهوتيّة، والتّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
أعلن مجلس كنائس الشّرق الأوسط عن تنظيم صلاة مسكونيّة لمناسبة "موسم الخليقة"، إضافة إلى مؤتمر بعنوان "منظورات مسكونيّة حول التّغيير المناخيّ"، وذلك يومي الأربعاء والخميس في جامعة الرّوح القدس- الكسليك.

وفي التّفاصيل، أصدر المجلس بيانًا جاء في نصّه: "لمناسبة الإحتفال بـ"موسم الخليقة" في الشّرق الأوسط والعالم، يتوّج مجلس كنائس الشّرق الأوسط هذا الموسم في خدمة صلاة مسكونيّة، بمشاركة حضرة القسّ الدّكتور بول هايدوستيان، رئيس اتّحاد الكنائس الإنجيليّة الأرمنيّة في الشّرق الأدنى، رئيس جامعة هايكازيان في لبنان، ورئيس مجلس كنائس الشّرق الأوسط عن العائلة الإنجيليّة. ستُقام خدمة الصّلاة يوم الأربعاء 4 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023، الّذي يصادف ختام "موسم الخليقة"، السّاعة 5 مساءً بتوقيت بيروت، في قاعة البابا يوحنّا بولس الثّاني في جامعة الرّوح القدس– الكسليك، لبنان.

يدعوكم مجلس كنائس الشّرق الأوسط للمشاركة معًا في خدمة الصّلاة، في جامعة الرّوح القدس- الكسليك، مؤكّدين على شعار "موسم الخليقة" لهذه السّنة "ليتدفّق العدل والسّلام"، وسائلين الله الخالق أن يفتح قلوبنا لنتلقّى الماء الحيّ من إله العدل والسّلام، ولنشاركه مغ إخوتنا وأخواتنا المتألّمين، وجميع المخلوقات من حولنا، وكلّ الخليقة. علمًا أنّ هذه الصّلاة، الّتي سيقيمها مجلس كنائس الشّرق الأوسط سنويًّا، ستُبثّ عبر الإعلام ومباشرةً على صفحة مجلس كنائس الشّرق الأوسط على موقع فيسبوك.

في هذا الإطار وإيمانًا منه بأهمّيّة الحفاظ على خليقة اللّه والعمل على حماية بيتنا المشترك وتعزيز الوعي اللّاهوتيّ البيئيّ خصوصًا استعدادًا لمؤتمر الأمم المتّحدة حول تغيّر المناخ COP28، ينظّم مجلس كنائس الشّرق الأوسط بالتّعاون مع  رابطة الكلّيّات والمعاهد اللّاهوتيّة في الشّرق الأوسط (ATIME)، مؤتمرًا بعنوان "منظورات مسكونيّة حول التّغيير المناخيّ"، يشارك فيه متخصّصين في مجالي البيئة واللّاهوت من لبنان ومصر ومؤسّسات أوروبيّة.

يُفتتح المؤتمر يوم الأربعاء 4 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023، السّاعة 5:30 مساءً بتوقيت بيروت، في قاعة البابا يوحنّا بولس الثّاني في جامعة الرّوح القدس– الكسليك، لبنان. تبدأ جلساته بكلمات افتتاحيّة يوجّهها كلّ من الأب د. طلال الهاشم، رئيس جامعة الرّوح القدس– الكسليك، د. ميشال عبس، الأمين العامّ لمجلس كنائس الشّرق الأوسط، والأرشمندريت د. يعقوب خليل، رئيس رابطة كلّيّات ومعاهد اللّاهوت في الشّرق الأوسط، وعميد معهد القدّيس يوحنّا الدّمشقيّ في جامعة البلمند في لبنان.

تقدّم للنّدوة حضرة القسّيسة د. ريما نصراللّه، أستاذة في اللّاهوت العمليّ في كلّية اللّاهوت للشّرق الأدنى، يلقي بعدها القسّ د. ديڤ بوكليس المحاضرة الرّئيسيّة وهي بعنوان "تغيّر المناخ: منظورات بيئيّة ولاهوتيّة". كما يعرض الأب د. أنطوان الأحمر، مدير دائرة الشّؤون اللّاهوتيّة والعلاقات المسكونيّة في مجلس كنائس الشّرق الأوسط، لنداء الكنائس الّذي سيوجّهه إلى مؤتمر الأطراف حول تغيّر المناخ COP28 في دبي.

يُختتم هذا اللّقاء الأوّل بمعرض بيئيّ يتضمّن مبادرات ونشاطات متنوّعة في مجال البيئة والحفاظ على الخليقة تقوم بها منظّمات وحركات شبابيّة مختلفة.

أمّا اليوم الثّاني من المؤتمر فستُعقد جلساته يوم الخميس 5 تشرين الثّاني/ أكتوبر 2023، ابتداءً من السّاعة 9 صباحًا بتوقيت بيروت وتستمرّ حتّى السّاعة 5:30 مساءً بتوقيت بيروت، في مسرح ﻓﺮﻧﺴﻮﺍ ﺑﺎﺳﻴﻞ في جامعة القدّيس يوسف – بيروت.

يستهلّ أعمال المؤتمر الأب د. سليم دكّاش، رئيس جامعة القدّيس يوسف، بكلمة ترحيبيّة حيث يليها خمس جلسات حول مواضيع بيئيّة ولاهوتيّة مختلفة، بمشاركة متحدّثين متخصّصين بيئيًّا ولاهوتيًّا من الشّرق الأوسط والعالم. الجلسة الأولى تحمل عنوان "تغيّر المناخ والعدالة الاجتماعيّة"، والجلسة الثّانية بعنوان "تغيّر المناخ والعناية بالمخلوقات". أمّا الجلسة الثّالثة فتتمحور حول "تغيّر المناخ والبيئة". في الجلسة الرّابعة يعرض بعض الطّلّاب في الكلّيّات والمعاهد اللّاهوتيّة الأبحاث الّتي أجروها حول المواضيع المطروحة في المؤتمر. من ثمّ، تُعقد الجلسة الختاميّة حيث تتمحور حول "التزام الكنيسة بالعناية بالخليقة والعدالة البيئيّة"، يشارك فيها منظّمات دوليّة تُعتى بهذا المجال.

يُختتم المؤتمر بخلاصات وتوصيات، حيث سيتمّ بثّ جلساته مباشرة على صفحة مجلس كنائس الشّرق الأوسط على موقع فيسبوك. علمًا أنّ التّرجمة باللّغتين العربيّة والإنكليزيّة ستكون متوفّرة خلال المؤتمر".