الفاتيكان
22 تشرين الأول 2024, 08:20

إحاطة السينودس: تقديم الوثيقة الختاميّة (1)

تيلي لوميار/ نورسات
في المؤتمر الصحفيّ اليوميّ للسينودس، أفاد المتحدّثون أنّ مسودّة الوثيقة الختاميّة قُدّمت إلى جمعيّة السينودس، وفق "فاتيكان نيوز".

 

تمّ توزيع مسودّة الوثيقة الختاميّة، في 21 تشرين الأوّل/أكتوبر، على المشاركين في سينودس الأساقفة حول السينوداليّة (السينودسيّة).

قال الدكتور باولو روفيني، رئيس دائرة الاتّصالات ورئيس لجنة الإعلام في السينودوس، في حديثه إبّان المؤتمر الصحفيّ اليوميّ في المكتب الصحفيّ للفاتيكان: "لقد وصلنا إلى لحظة حاسمة".

أعرب الدكتور روفيني عن الفرح الذي شعر به أعضاء السينودس بعد القدّاس البابويّ في ساحة القدّيس بطرس في اليوم السابق، حيث تمّ إعلان قداسة 14 شخصًا. فقد وقع هذا الحدث الجلل في خلال أحد الإرساليّة العالميّة، في قلب مسيرة السينودس.

كما أشار روفيني إلى جلسة صلاة عقدت قبل يوم وجمعت المبشّرين الرقميّين عبر الإنترنت، كجزء من مبادرة "الاستماع" للكنيسة، والتي تمّ تسليط الضوء عليها في أداة العمل.

وأعلن عن قيام "سينودس الرياضة" يوم الجمعة المقبل، عند الخامسة من بعد الظهر، في قصر سان كاليستو. هذا الحدث من تنظيم Athletica Vaticana ودائرة الثقافة والتعليم. وقد انخرط فيه مشاركون في السينودس عديدون. يتضمّن هذا النشاط مناقشات مع الرياضيّين - اللاجئين والبارالمبيّين والأولمبيّين - حول مواضيع السلام والخدمة المتبادلة.  

أشارت شيلا بيريس، سكرتيرة لجنة المعلومات، إلى أنّنا "الآن في الأسبوع الأخير من السينودس حول السينوداليّة".

بدأ اليوم بقدّاس في كاتدرائيّة القدّيس بطرس، حيث شدّد الكاردينال ماريو غريش في عظته على وجوب النظر إلى السينودس على أنّه بداية جديدة، تهدف إلى إعلان كلمة الله للجميع.