سوريا
25 حزيران 2020, 06:30

إجتماع لأفرام الثّاني مع مطارنة كنيسته في سوريا، والسّبب؟

تيلي لوميار/ نورسات
إجتمع بطريرك السّريان الأرثوذكس مار إغناطيوس أفرام الثّاني، في دار البطريركيّة- دمشق، بـ: مطران حمص وحماة وطرطوس وتوابعها سلوانس بطرس النّعمة، والنّائب البطريركيّ في أبرشيّة دمشق البطريركيّة تيموثاوس متّى الخوري، ومطران الجزيرة والفرات موريس عمسيح، والنّائب البطريركيّ لشؤون الشّباب والتّنشئة المسيحيّة أنتيموس جاك يعقوب، والمعاون البطريركيّ والمعتمد البطريركيّ لأبرشيّة حلب وتوابعها بطرس قسّيس، والنّائب البطريركيّ لشؤون الرّهبان وإدارة إكليريكيّة مار أفرام السّريانيّ اللّاهوتيّة في معرّة صيدنايا يعقوب باباوي.

بعد الصّلاة من أجل الكنيسة وسلامة أبنائها، تدارس المجتمعون نقلاً عن إعلام البطريركيّة الرّسميّ، ما يلي:

"1- مسودّة النّظام الدّاخليّ لمجلس الأبرشيّات السّريانيّة الأرثوذكسيّة في سوريا. وبعد إقراره، حدّدوا موعدًا للاجتماع الأوّل وتكليف لجنة للتّحضير لهذا الاجتماع والّذي سيعقد في غضون شهر أيلول من العام الجاري.

2- بحث المجتمعون موضوع الدّعوات الكهنوتيّة وخاصّة إعداد كهنة متفرّغين ومختصّصين لخدمة الشّباب. وقد حثّ قداسته السّادة المطارنة على تشجيع الشّباب على الانخراط في السّلك الكهنوتيّ والتّكرّس لخدمة الرّبّ حيث الحاجة كبيرة إلى خدّام للكنيسة في الشّرق وبلاد الاغتراب.

3- أكّد المجتمعون على استئناف النّشاطات الكنسيّة والرّعويّة بعد توقّفها بسبب التّدابير الاحترازيّة الّتي اتّخذتها الأبرشيّات في ظلّ جائحة كورونا، وضرورة الالتزام بإرشادات السّلامة العامّة.

4- بحث الآباء في الوضع المعيشيّ الصّعب الّذي يعاني منه أبناء الكنيسة والوطن في ظلّ قانون قيصر الظّالم والعقوبات الاقتصاديّة المفروضة على الشّعب السّوريّ والجهود الّتي تبذلها الكنيسة لمساعدة النّاس والتّخفيف من وطأة هذه الأزمة عنهم.

5- أبدى المجتمعون تفاؤلاً بالاستحقاقات القادمة لعضويّة مجلس الشّعب السّوريّ وأكّدوا على وقوف الكنيسة على مسافة واحدة من جميع المرشّحين، آملين أن يكون المنتخَبون على قدر المسؤوليّة وطموحات الشّعب السّوريّ".

وكما في بدايته، اختُتم الاجتماع بالصّلاة، وزوّد البطريرك أفرام المطارنة ببركته لأبنائه الرّوحيّين في أبرشيّات سوريا.