سوريا
27 أيار 2024, 11:50

"أنتم المذبح الحقيقيّ للكنيسة": يوحنّا العاشر

تيلي لوميار/ نورسات
إنّه يوم الفرح والأمل، إنّه يوم القيامة الذي تجلّى بأبهى صوره، بعد الزلزال المدمّر الذي أصاب البشر والحجر العام ٢٠٢٣؛ حتّى عادت كاتدرائيّة القدّيس جاورجيوس إلى النور وهي التي كرّس مذبحها ودشّنها البطريرك يوحنّا العاشر في إطار زيارته الرعائيّة أبرشيّة اللاذقيّة وتوابعها للروم الأرثوذكس، بدعوة من راعي الأبرشيّة المتروبوليت أثناسيوس( فهد)؛ لتشعّ الكنيسة نورًا في قلوب المؤمنين.

 

وسط حضور كنسيّ وشعبي، دخل البطريرك كاتدرائيّة القدّيس جاورجيوس محاطًا بالإكليروس والشعب المؤمن الذي رصّ الصفوف منتظرًا راعي الرعاة ليدوّن هذا اليوم التاريخيّ في سجلّ الكنيسة الأنطاكيّة.

أقام البطريرك، خدمة تكريس الكاتدرائيّة، وبعدها احتفل بالقدّاس الإلهيّ بمشاركة مطارنة أتوا منه بريطانيا، ولبنان، وأبرشيّاتٍ سوريّة مختلفة ولفيف من الآباء الكهنة والشمامسة.

وألقى عظة قال فيها: "اليوم هو يوم فرح كبير، لأنّنا أقمنا قدّاس تكريس الكاتدرائيّة سويّة...أمّا خدمة التكريس فهي أن نضع ذخائر القدّيسين الشهداء في المذبح المقدّس، وأن نصلّي أمامهم ونطلب شفاعتهم".

تابع البطريرك قال: "يا أحبّة، إنّ المذبح الحقيقيّ هو الإنسان لأنّه يتخلّى عن الإنسان العتيق، ويتحلّى بالسيّد يسوع المسيح، متمثّلًا به هو الذي افتدانا بدمه الكريم. واعلموا يا أحبّة أنّ تكريس الكنيسة يشبه خدمة العموديّة بالنسبة إلينا".

وختم متوجّهًا إلى الحضور: "اسمحوا لي أن أقول لكم، إنّ الكنيسة هي أنتم ، وأسأل الله أن يعطيكم القوّة والنعمة والبركة كي تكون هذه الرعيّة حيّة وفاعلة وشاهدة لسيّدها".  

كما شكر البطريرك الجوقة التي "رفعت الشعب المؤمن إلى السماء".

في الختام، صيّر البطريرك يوحنّا الأبَ ملاتيوس مسيكة أرشمندريتًا وسط هتاف عبارة "مستحقّ".