الفاتيكان
21 تموز 2023, 05:00

أكثر من 6 آلاف شخص من بينهم مسنّون سيشاركون البابا في قدّاس اليوم العالميّ للأجداد والمسنّين

تيلي لوميار/ نورسات
يترأّس البابا فرنسيس يوم الأحد القدّاس الإلهيّ احتفالاً باليوم العالميّ للأجداد والمسنّين، عند العاشرة صباحًا في بازيليك القدّيس بطرس، بمشاركة أكثر من 6 آلاف شخص من بينهم عدد كبير من المسنّين القادمين من جميع أنحاء إيطاليا: أجداد يرافقهم الأحفاد والعائلات، مسنّون من دور رعاية المسنّين إضافة إلى مسنّين كثيرين ملتزمين في حياة الرّعايا والأبرشيّات.

هذا ما أعلنه بيان نشرت الدّائرة الفاتيكانيّة للعلمانيّين والعائلة والحياة حول اليوم العالميّ للأجداد والمسنّين الّذي يُحتفل به الأحد تحت عنوان "رَحمَتُه مِن جيلٍ إِلى جيل" (لوقا ١، ٥٠).

وأضاف البيان أنّه "في نهاية القدّاس، سيسلّم خمسة مسنّين- يمثّلون القارّات الخمس- بشكل رمزيّ صليب الحاجّ لليوم العالميّ للشّباب إلى خمسة شباب يستعدّون للذّهاب إلى لشبونة، في إشارة إلى نقل الإيمان من جيل إلى جيل.

وترمي هذه المبادرة أيضًا إلى التّعبير عن الالتزام الّذي عانقه المسنّون والأجداد، بدعوة من الأب الأقدس، للصّلاة من أجل الشّباب الّذين يستعدّون للذّهاب إلى لشبونة ومرافقتهم ببركتهم. وستسلّم أبرشيّة روما جميع المشاركين في القدّاس في بازيليك القدّيس بطرس الصّلاة بمناسبة اليوم العالميّ الثّالث للأجداد والمسنّين ورسالة البابا فرنسيس إلى الأجداد والمسنّين."

هذا وجدّدت الدّائرة الدّعوة للاحتفال باليوم العالميّ للأجداد والمسنّين في كلّ أبرشيّة في العالم من خلال قدّاس مخصّص لهم، وزيارة المسنّين الّذين هم لوحدهم.  

وفي الختام، ذكر البيان أنّ "اللّجنة المنظّمة المحلّيّة لليوم العالميّ للشّباب في لشبونة اتّحدت مع دعوة قداسة البابا فرنسيس من خلال إطلاق مبادرتين: queridosavos.pt: https://queridosavos.pt/  من أجل تعزيز شبكة صلاة الأجداد والمسنّين لمرافقة الشّباب الّذين يتوجّهون إلى لشبونة؛ ودعوة جميع الشّباب إلى زيارة أجدادهم قبل اليوم العالميّ والتقاط صورة معهم."