مصر
19 تشرين الأول 2022, 06:30

‎أفرام الثّاني وصل إلى القاهرة للقاء تواضروس الثّاني وآرام الأوّل

تيلي لوميار/ نورسات
وصل بطريرك السّريان الأرثوذكس مار إغناطيوس أفرام الثّاني مساءً إلى القاهرة، للمشاركة في اجتماع رؤساء الكنائس الأرثوذكسيّة الشّرقيّة في الشّرق الأوسط، وفق ما أفاد إعلام البطريركيّة والرّسميّ.

وكان بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني قد أعلن خلال اجتماع الأربعاء الأخير عن هذا الاجتماع الّذي يُعقد بشكل دوريّ كلّ عامين، فقال حينها بحسب "المتحدّث بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة": "الأسبوع القادم سيزورنا قداسة البطريرك الأنطاكيّ، مار أغناطيوس أفرام الثّاني، وأيضًا الكاثوليكوس آرام وهو بطريرك الكنيسة الأرمنيّة، وهذا اللّقاء يُسمّى "لقاء الثّلاث آباء البطاركة في منطقة الشّرق الأوسط" في الكنائس الشّقيقة".

وأضاف: "والكنائس الشّقيقة هي الّتي نسمّيها oriental هي 6 كنائس في العالم، الأقباط والسّريان والأرمن والأحباش والإريتريّين والهنود، هذه هي الكنائس الشّرقيّة القديمة، وسنتقابل نحن ثلاثة منهم".

وأوضح: "وهي مقابلة تتمّ مرّة كلّ سنتين، نتبادل أخبار كنائسنا وندرس علاقاتنا بالكنائس الأخرى، ومناقشة الترتيب لاجتماع لبطاركة الكنائس الـ orientalالسّتّة، وهذا لقاء هامّ".

وتابع: "ويُباركنا زيارة هؤلاء الآباء البطاركة، وفرصة طيّبة أن نودّ بعضنا البعض، واللّقاء من المفروض أن يتمّ مرّة في القاهرة ومرّة في بيروت ومرّة في دمشق، ولكن نظرًا للظّروف الحادثة في سوريا ولبنان لذلك يتمّ تكراره في القاهرة بعد أن توقّف أثناء جائحة كورونا طوال السّنتين الماضيتين".