العالم
17 تشرين الأول 2023, 11:50

أفرام الثّاني زار بطريرك الأرمن الأرثوذكس في إسطنبول

تيلي لوميار/ نورسات
في إطار تواجده في إسطنبول، زار بطريرك السّريان الأرثوذكس مار إغناطيوس أفرام الثّاني أمس الإثنين، بطريرك الأرمن الأرثوذكس في إسطنبول إسحق الثّاني، في مقرّه البطريركيّ، على رأس وفد ضمّ من المطارنة.

عند الوصول، كان استقبال رسميّ بالتّراتيل الخاصّة باستقبال الآباء، أدّاها إسحق الثّاني وأساقفة البطريركيّة ورهبانها داخل كاتدرائيّة السّيّدة العذراء مريم.  

ثمّ رحّب بطريرك الأرمن الأرثوذكس بزوّاره بكلمة، تطرّق فيها إلى العلاقات التّاريخيّة بين الكنيستين، حيث ساهم الرّهبان السّريان في نشر الإيمان المسيحيّ في أرمينيا، مشيرًا إلى الدّور الكبير الّذي لعبه اللّاهوتيّون السّريان في تثبيت الإيمان القويم في الكنيسة الأرمنيّة.

بدوره، شكره أفرام على الاستقبال مشيرًا إلى العلاقة المميّزة الّتي تجمع الشّعبين السّريانيّ والأرمنيّ منذ بداية المسيحيّة، مشدّدًا على وجوب الاستمرار بالعمل من أجل تعزيز هذه العلاقة، لاسيّما في المجالات الأكاديميّة واللّاهوتيّة. كما تحدّث عن الشّهداء الأرمن والسّريان الّذين بذلوا حياتهم في سبيل الدّفاع عن الإيمان والشّهادة للمسيح. وأنهى كلمته مصلّيًا من أجل السّلام في كلّ العالم، وفق ما أشار إعلام البطريركيّة.

أمّا مساءً، فحضر أفرام الثّاني أمسية تراتيل في كنيسة مار أفرام السّريانيّ في إسطنبول، أدّت خلالها الجوقة باقة من التّراتيل باللّغات السّريانيّة والتّركيّة والعربيّة.