متفرّقات
14 تموز 2014, 21:00

FOSTER in MED اختار معهد البحوث الصناعية لتجهيزه بنظام ضوئي لتوليد الطاقة الشمسية

(الوطنية - بيروت) عقدت اللجنة العلمية والفنية التابعة لمشروع \"فوستر ان ميد\" المدعوم من الاتحاد الاوروبي اجتماعا تنسيقيا في معهد البحوث الصناعية للبت في اختيار المبنى الذي سيتم تجهيزه بنظام ضوئي مبتكر لتوليد الطاقة الشمسية.
 ويتميز هذا النظام بأنه يندمج في تصميم البناء بطريقة مدروسة لم يتم استخدامها في لبنان من قبل.
 
حضر الاجتماع خبراء من الدول ال6 المشاركة (ايطاليا، مصر، اسبانيا، تونس، الأردن ولبنان) لمناقشة القواعد والاسس الواجب اعتمادها لتنفيذ المشروع وللاعلان عن أسماء المباني المختارة في كل من البلدان المعنية.
 
واعلن عضو اللجنة الدكتور طلال سالم أنه "في ما يختص بلبنان، اختارت اللجنة مبنى معهد البحوث الصناعية داخل حرم الجامعة اللبنانية في الحدث، كون مواصفاته تتطابق تماما مع تلك المطلوبة لتنفيذ المشروع". 
 
وأكد مدير المشروع في لبنان ناجي ابي زيد أن "الهدف من تنفيذ هذا المشروع الرائد هو بناء خبرات مشتركة في مجال التقنيات الضوئية في بلدان البحر الأبيض المتوسط، وتعزيز مفهوم الطاقة الشمسية، والتغلب على الحواجز الثقافية والتشريعية التي تعيق نشر تكنولوجيات الطاقة الشمسية في المنطقة".
 
واقرت اللجنة خلال الاجتماع المبادئ التوجيهية لتنفيذ المشروع ولتثبيت دور استخدام هذه التقنية الحديثة لدعم دور استخدام الطاقة الشمسية.
 
ونظم القيمون على المشروع واعضاء اللجنة التنفيذية طاولة مستديرة، حضرها ممثلون عن الوزارات المعنية واصحاب الشركات والمشاريع الانمائية والسياحية لتسليط الضوء على المشاكل المعيقة وعلى كيفية معالجتها ليتم الترويج للطاقة الشمسية كحل معتمد لتوليد الطاقة
 
ويتزامن تنفيذ هذا المشروع التجريبي مع حملة توعية شاملة حول افضل سبل استخدام الطاقة الشمسية في بلدان البحر الأبيض المتوسط
 
يذكر ان مشروع "فوستر اين ميد" ممول بمبلغ 4،05 مليون يورو من قبل الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج ENPI CBC لحوض المتوسط (بمبلغ إجمالي قدره 4،5 مليون يورو). ويهدف الى تشجيع اعتماد تكنولوجيات الطاقة الشمسية الضوئية المبتكرة مع النهج الاستراتيجي في ستة بلدان من منطقة البحر الأبيض المتوسط: إيطاليا، إسبانيا، مصر، لبنان، الأردن، تونس. ممثلة من 14 عضوا تابعين لشركاء المشروع وهم: جامعة كالياري (UNICAجمعية البحر الأبيض المتوسط للغرف التجارية والوكالة الخاصة للصناعة (ASCAMEمركز الخدمات الترويجية للشركات من غرفة التجارة كالياري (كسبياتحاد الأوروبي المصرية جمعيات الأعمال (CEEBAمعهد البحوث الصناعية (IRIالجمعية العلمية الملكية (RSS)؛ غرفة التجارة والصناعة في تونس (تونس CCIمنطقة الحكم الذاتي في سردينيا (RAS).