متفرّقات
24 تموز 2024, 08:00

عشرات القتلى في الانهيارات الأرضيّة في إثيوبيا

تيلي لوميار/ نورسات
أفادت تقارير بأنّ سكّان قريتيْن في جنوب إثيوبيا يستخدمون أيديهم العارية للحفر في التراب بحثًا عن الناجين من الانهيارات الأرضيّة في منطقة جبليّة نائية جنوب غرب العاصمة أديس أبابا، وفق ما ورد في "فاتيكان نيوز".

 

لقي ما لا يقلّ عن 157 شخصًا مصرعهم في انهياريْن طينيّيْن في منطقة غوفا النائية في إثيوبيا التي هطلت عليها أمطار غزيرة.

حوصر العديد منهم ودفنوا في أثناء محاولتهم الوصول إلى ناجين من الانهيار الطينيّ الأوّل الذي نجم عن الأمطار الغزيرة يوم الاثنين، تلاه انهيار ثان صباح الثلاثاء وقع في خلال عمليّات الإنقاذ.

قالت السلطات المحلّيّة إنّ أطفالًا صغاًرا ونساء حوامل كانوا من بين الضحايا وإنّ البحث مستمرّ و"هناك جثث لم يتمّ انتشالها بعد" ولا يزال العديد من الأشخاص في عداد المفقودين.

غوفا هي جزء من الولاية المعروفة باسم منطقة الأمم والقوميّات والشعوب الجنوبيّة وتقع على بعد حوالى 320 كم جنوب غرب العاصمة أديس أبابا.

الانهيارات الأرضيّة شائعة في موسم الأمطار في إثيوبيا، والذي بدأ في تمّوز/يوليو ومن المتوقّع أن يستمرّ حتّى منتصف أيلول/سبتمبر.

قال مكتب الأمم المتّحدة لتنسيق الشؤون الإنسانيّة إنّ "الفيضانات أثّرت على أكثر من 19 ألف شخص في مناطق عدّة، في أيّار/مايو، ما أدّى إلى نزوح أكثر من ألف شخص وإلحاق أضرار بسبل العيش والبنية التحتيّة".

ووقعت الفيضانات والانهيارات الأرضيّة حتّى في الوقت الذي تواجه فيه أجزاء أخرى من البلاد جفافًا شديدًا.

وتفيد تقارير الأمم المتّحدة بأنّ الملايين في البلاد يواجهون سوء التغذية بسبب التحدّيات الأخيرة المتعلّقة بالمناخ.