متفرّقات
12 حزيران 2024, 07:20

الوكالة الأميركيّة للتنمية تدرّب طلّابًا من جامعة الروح القدس للعمل في قطاع المياه

تيلي لوميار/ نورسات
أقامت الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة (USAID)، من خلال مشروع ترشيد إدارة المياه والصرف الصحيّ (WSC)، حفل ختاميّ لـ 55 طالبًا متفوّقًا شاركوا في برنامج التدريب التنافسيّ في مجال المياه والصرف الصحّيّ. ساعدت جامعة الروح القدس - الكسليك (USEK) في توجيه هذا الجهد، حيث قدّمت الفرصة الأولى لهم للحصول على تدريب في قطاع المياه. ونجح البرنامج في سدّ الفجوة بين متطلّبات سوق العمل ومهارات الطلّاب ومعرفتهم بقطاع المياه، ما سمح للطلّاب بإكمال التدريب الداخليّ مع 82 شركة ومنظّمة غير حكوميّة والقطاع العامّ والخاصّ في لبنان، بحضور جولي ساوثفيلد، مديرة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في لبنان والأب طلال الهاشم، رئيس جامعة الروح القدس - الكسليك وأعضاء هيئة التدريس والطلّاب في جامعة الروح القدس - الكسليك وأصحاب المصلحة الآخرين.

 

قالت مديرة الوكالة الأميركيّة: "لقد دعمت الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة قطاع المياه في لبنان على مدى عقود من الزمن. ويشكّل تعاوننا المستمرّ مثالًا مهمًّا لالتزام الولايات المتّحدة بدعم لبنان في جعل قطاع المياه أكثر استدامة.

وقال توم موسكيرا، رئيس مشروع ترشيد إدارة المياه والصرف الصحّيّ (WSC): "إنّ الاستثمار في شبابنا يعني الاستثمار في مستقبلنا. لذا، إذا أردنا مستقبلًا يتمّ فيه الاعتناء بموارد المياه في لبنان بشكل جيّد، فعلينا مشاركة الشباب".

وقال الأب طلال هاشم: "لقد مكّنت المنحة التي قدّمتها الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة من خلال WSC طلّابنا وخرّيجينا من خلال تزويدهم بالمهارات الأساسيّة في مجال المياه والصرف الصحّيّ، وفتحت الأبواب أمام مهن واعدة. هذه المبادرة هي خطوة نحو مستقبل مستدام، وتعزّز جيلًا جديدًا من القادة في إدارة المياه الذين يمكنهم إيجاد حلول مبتكرة للمشاكل المتعلّقة بالمياه في لبنان".

وصرّح أكثر من 60% من الطلّاب المشاركين أّنهم اكتسبوا أخلاقيّات عمل أقوى وأنّهم أكثر قدرة على العمل في فِرق بشكل جيّد نتيجة لبرنامج التدريب هذا. ونجح ثلاثة من الطلّاب في تأمين وظائف دائمة من خلال تدريبهم. وتجدر الإشارة إلى أن، نتيجة لمبادرة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة، أعربت 82 شركة في قطاع المياه في لبنان عن اهتمامها باستضافة متدرّبين من جامعة الروح القدس - الكسليك في المستقبل.  

إلى جانب تحسين البنية التحتيّة للمياه، تسعى برامج المياه التابعة للوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة، بما في ذلك مشروع ترشيد إدارة المياه والصرف الصحّيّ (WSC) الحالي، إلى إشراك المواطنين، بما في ذلك الشباب.

WSCهو مشروع مدّته خمس سنوات (2021-2026) يعمل مع مؤسّسات المياه والمجتمعات المحلّيّة والقطاع الخاصّ لتحسين تقديم خدمات المياه ومعالجة مياه الصرف الصحّيّ وإشراك المواطنين في الحفاظ على موارد المياه وحمايتها.