متفرّقات
20 نيسان 2022, 10:05

المكاري افتتح دورة تدريبية عن حفظ ورقمنة الأرشيف بالتعاون مع السفارة الفرنسية

الوكالة الوطنيّة للإعلام
إفتتح وزير الإعلام زياد المكاري، دورة تدريبية للأرشيف في "الوكالة الوطنية الأولى"، ضمن سلسلة دورات تدريبية تدخل في إطار "مشروع حفظ ورقمنة وتقييم أرشيف إذاعة لبنان وتلفزيون لبنان والوكالة الوطنية والدراسات حول الرقمنة"، بالتعاون مع السفارة الفرنسية، وذلك في قاعة التدريب في الوكالة، في حضور مدير الوكالة الوطنية للإعلام زياد حرفوش، مدير الدراسات والمنشورات اللبنانية خضر ماجد، مديرة تلفزيون لبنان ليليان لبس، مستشار الوزير المحامي بطرس فرنجية، مستشارة الوزير للشؤون الفرنكوفونية اليسار نداف، مديرة البرامج في إذاعة لبنان ريتا نجيم.

بدايةً رحّب الوزير بالحضور، معتبرًا "أنّ هذا المشروع أهم مشروع أنجز في وزارة الإعلام، وهو بالتعاون مع السفارة الفرنسية ومعهد "الاينا" في باريس الذي يعد من أهم المعاهد في العالم، فيما يخص حفظ الأرشيف".
وأكّد المكاري أنّه "منذ تعيينه وزيرًا للإعلام، وضع نصب عينيه موضوع الأرشيف في تلفزيون لبنان وإذاعة لبنان والوكالة الوطنية والدراسات"، وقال:"وضعنا هذا المشروع ضمن أولوياتنا ووقّعنا مع السفارة الفرنسية، وهذا يشرّفنا".
وتوجّه المكاري إلى المتدربين:"أنتم المسؤولين عن هذا العمل الذي يعد أهم شئ نقوم فيه على الرغم  من كل الظروف التي نمرّ بها حاليًّا، لأنّه يحمي ذاكرة وطن، منها ذكريات جميلة ومنها ذكريات أليمة. ونحن يجب أن نستفيد من الذكريات الجميلة لنقول أنّ لبنان في استطاعته أن ينهض ويستمر والذكريات الأليمة لنتعلّم من أخطائنا".
واعتبر المكاري "أنّ الأرشيف ليس فقط أهم كنز في وزارة الإعلام، بل في الحكومة اللبنانية والشرق الأوسط، لأنّ الأرشيف الموجود لدينا هو الأغنى في العالم العربي".

بيلكورشيا
بدورها تحدثت المدرّبة ايلودي بيلكورشيا عن طريقة العمل وأهمية الأرشيف وتبادل للخبرات.