العراق
17 أيلول 2021, 13:50

ساكو: على الكنيسة والمجتمع تقدير المرأة والتّعامل معها بصورة أدقّ وأعمق

تيلي لوميار/ نورسات
منطلقًا من سفر التّكوين، كتب بطريرك الكلدان مار لويس روفائيل ساكو عن الرّجل والمرأة اللّذين خُلقا على صورة الله ومثاله، مؤكّدًا على "عدم وجود إنسان من درجة أولى وآخر من درجة ثانية"، فكانت السّطور التّالية نقلاً عن إعلام البطريركيّة:

"تُعبِّر روايةُ الكتاب المقدّس، سفر التّكوين (فصل1 و2) عن مفهومها للإنسان (الأنتروبولوجيا) مستلهمةَ الميثولوجيا (أساطير)، خصوصًا تلك لبلاد ما بين النّهرين، حضارة بابل العظيمة1 الّتي كانت في متناول الكُتّاَب أثناء السَّبي البابليّ لليهود (عام 586-520 ق.م.)، لإعطاء مفهوم دينيّ (إيماني) بليغ.

يستعمل الكُتّاّب أسلوبَ الاستعارة allegory بروعة أدبيّة للشّرح، لأنّه الأقرب إلى مدارك الشّعب في زمانهم. كما تقدّم الرّواية إلى النّاس في ذلك الزّمان والنّاس العتيدين معنىً عميقًا عن صورة علاقة الإنسان (ذكرًا وأنثى) مع الله، ومع ذاته، ومع البيئة والمجتمع. وتُبرز الدّور البنَّاء الّذي يتعيّن عليه القيام به2 ممارسًا سلطته بإنسانيّة.

التّسميّة

يتكلّم الفصل الأوّل عن مكانة الإنسان في تصميم الله، وفُرادته، وقيمتِه، وانسجامِه، ووحدته. إنّه واحد، لكنّه مختلف بايولوجيًّا: يُسَمّيهما إنسان وإنسانة: ايش وايشا بالعبريّة (تكوين 1/ 27- 31). وبالسّريانيّة ܐܢܫ ܐܢܫܬܐ3. ويُشَبِّه الكُتّاَب الله بالخزّاف، فلفظةُ آدم لم تكن اسم علم في البداية، بل تعني التّرابيّ، أيّ أنّه من التّراب (آداما)، ممّا يجعله يدرك حدوده وألّا يتكبّر! أمّا الإنسانة فيُسمّيها حَوّاء، أمّ الأحياء (الحياة)، اسمها أجمل وأرقى من التّراب. ثمّ يأخذ الرّبّ الإله الإنسان، ويضعه في جنّة عدن، ليفلحها ويحرسها، ويوصَف الله بالبستانيّ! لنتذكّر هنا مشهد دفن المسيح في إنجيل يوحنّا "وكان في البستان قبر جديد. وضع فيه" (19/41)، ولقاء مريم المجدليّة بعد القيامة بيسوع، كيف ظنّته البُستانّي (يوحنّا 20/15).

في الفصل الثّاني نقرأ قصّة خلق المرأة: "قال الرّبّ الإله: لا يَجبُ أن يكونَ الإنسان وحدَه، فلنصنعنَّ له عونًا يُناسبه. فأوقع الرّبّ الإله سُباتًا عميقًا على الإنسان فنام. فأَخَذَ إِحْدى أَضْلاعِه وسَدَّ مَكانَها بلحمٍ. وبَنى الرّبُّ الإِلهُ مِنَ الضِّلْعَ الَّتي أًخَذَها مِنَ الإِنسانِ اَمرَأَةً، وأتى بها إلى الإنسان" (تكوين 2/  18، 22). الضّلع يعني الجزء الأقرب إلى قلبه، لتكون مساوية له في الصّورة والطّبيعة. ولربّما إلى هذا المعنى تُشير لفظة ܐܢܬܬܐ – المرأة بالسّريانيّة4، الّتي تعني أنتَ، أيّ منك! وشوقها يكون لزوجها (التّكوين 3/ 16).

المرأة والرّجل، من جبلة واحدة مهما اختلفت المظاهر، وتنوّعت الوظائف. لخلق المرأة قيمةٌ كبيرة، فهي اكتمالُ الإنسان، الاثنان يصيران واحدًا (تكوين 2/24). إلى هذه الوحدة الإنسانيّة يعود يسوع ليؤكّد "إذًا ليس بعدُ اثنين، بل جسدٌ واحدٌ، فالّذي جمعه الله لا يُفرّقه إنسان" (متّى 19/6). الرّجل والمرأة ليسا ضدّين متخاصمين، بل يتكاملان، ويقفان وجهًا لوجه، ليسند كلٌّ منهما الآخر مدى الحياة، بانسجام وروح المسؤوليّة وإشعاع. أنظروا إشادة سفر نشيد الأناشيد بالمرأة: "جميلةٌ أنتِ يا خليلتي، جميلةٌ أنتِ" (1/15)، وسفر الأمثال "المرأةُ الحكيمةُ تَبني بيتَها" (14/1) و"يقوم بنوها ويُهنئونها، ويقوم زوجهُا فيمدحها" (31/28) …الخ.

الصّورة والمثال

تشرح الرّواية أنّ (الثّنائي - couple) خلقه الله على صورته ومثاله: "فقال الله لنصنع الإنسان على صورتنا ومثالنا… فخلق الله الإنسان على صورته، على صورة الله خلقه، ذكرًا وأنثى خلقهم، وباركهم. ورأى الله كم كان حسنَا" (تكوين 1 /26-31،27).

خلق الله الإنسان على صورته ليكون معاونًا له في مواصلة العمل الّذي بدأه على الأرض، أيّ ليكون على صورته، يشاركه في الخلق، بعقله وحكمته، وبخاصّة في إنجاب الأولاد، وتربيتهم ليصيروا على صورة الله.  

أمّا المثال فهو على صعيد "الرّوحانيّة" أيّ في مسعى الإنسان المستمرّ للتّشبّه بمثال الله والتّحلّي بصفاته، والتّأمّل في خلقه. يذكر نرساي الملفان (+502) أنّ الصّورة ثابتةُ، بينما المثالُ متحرّك، بسبب غرائز الإنسان5، أيّ مهما بلغ صلاحُ الإنسان أو شرُّه يبقى خلّاقًا على صورة الله، أمّا المثال الرّوحيّ فيخسره عندما يبتعد عن الله، لكن، يقدر أن يستعيدَه إن تاب، لأنّ الله محبّة ورحمة.

نلاحظ في الرّواية كيف يُعطي الله الإنسانَ ذكرًا وأنثى مكانةً متميّزةً في تصميمه، من خلال الطّابع الاحتفاليّ لخلقه: "لنصنع الإنسان على صورتنا"، أيّ بمنحه بركة الخصوبة، وتطويع ما على الأرض وتنظيمه، في حين أنّ أعمال الخلق الأخرى كانت مباشرة بكلمة "كُن فكان".

نفخ الله في الإنسان نسمة الحياة، نفحة الرّوح، أيّ شيئًا من ذاته حتّى يكون الإنسان إنسانيًّا. "ورأى الله كم كان حسنًا" (تكوين 1/ 31). إنّه نصٌ مؤسّسٌ للإيمان، فمعه تغدو البشريّة كلّها مشروع خلق، وصيرورة على صورة الله ومثاله. هذا هو الأمل.  على الإنسان أن يُقيّم هذه العلاقة، ويقرَّ بعرفان جميل الله، ويشكره، ولا يدير له ظهرَه. نلاحظ أنّ الله في كلِّ الرّواية، يَحتلُّ المركز الأوّل.

الخطيئة

الإنسان مدعوّ للالتزام تجاه الله، لكنّه، وللأسف لم يمتثل لأوامره، إذ حاول الارتفاع إلى منزلة ليست له، فخطئ، وبالتّالي خرّب الثّقة والانسجام. أنظروا كيف يتّهم الواحد الآخر. تقول المرأة لله إنّ الحيّة هي الّتي جرّبتها، والرّجل يتّهم المرأة، وعوض الاعتراف بالخطأ جهرًا وطلب المغفرة، يتهرّب الاثنان أمام الله الّذي أنعم عليهما بالوجود وبكلّ شيء، يا للعارّ. لذا يُسيطر الرّجل على المرأة ويُهمِّشها، وقد تأتي كلمة ܓܒܪܐ – الرّجل بالسّريانيّة الّتي تعني الجبّار لتعبّر عن هذه الهيمنة! ولتخفيف هذه السّيطرة يستدرك سفر التّكوين وأيضًا يسوع: "ليترك الرّجل أباه وأمّه ويتبع امرأته" (تكوين 2/24، متّى 19/5). من الأهمّيّة بمكان احترام حقوق الإنسان، وكرامته، مهما كان جنسه ولونه وبلده، لأنّه مخلوق على صورة الله ومثاله.

العهد الجديد

يعتبر العهد الجديد المسيح آدم (الإنسان) الجديد: "صورة الله غير المنظور، وبكر الخليقة كلِّها (قولسي 1/15، 2 قورنثية 4/4). المسيح رمَّم الصّورة الّتي شوّهها الإنسان الأوّل، وحقّقها في شخصه بشكل متميّز للغاية، فغدا الطّريق (المثال) الّذي يقود إلى الله: "أنا الطّريق والحقّ والحياة" (يوحنّا 14/6). ورأى آباء الكنيسة إشارة إلى المسيح في قول الله لحوّاء أنّ أحدًا من نسلك سيسحق رأس الحيّة (تكوين 3/1). وتؤكّد الرّسالة الأولى إلى قورنثية: "كما يموت جميع النّاس في ادم، كذلك سيحيون جميعًا في المسيح (15/22).

رسالة المسيح هي أن يُعلّم الإنسان أن يولد من جديد "مِن عَلُ" (يوحنّا 3/)، "فمَولودُ الجَسدِ يَكونُ جَسدًا ومَولودُ الرُّوحِ يَكونُ روحًاً" (يوحنّا 3/6). من هذا المنطلق على المؤمنين: "أَنْ يَصيروا أَبْناءَ الله: فهُمُ الَّذينَ لا مِن دَمٍ ولا مِن رَغبَةِ لَحْمٍ ولا مِن رَغبَةِ رَجُل بل مِنَ اللهِ ولِدوا" (يوحنّا 1/12-13).

تُعتبر مريم العذراء، أمّ يسوع حوّاء الجديدة (مار افرام)، الأُمّ الجديدة للخليقة الجديدة. مريم كانت فعّالة في العرس الأرضيّ (عرس قانا الجليل، انجيل يوحنّا فصل2)، وتبقى فعّالة في العرس السّماويّ.

مع يسوع يزداد التّأكيد على عدم وجود إنسان من درجة أولى وآخر من درجة ثانية. رسالته موجّهة إلى الرّجال والنّساء. فالمرأة كالرّجل مفتداة بدمه الثّمين. إنّها ليست أقلّ منه إنسانيّةً وفكرًا، ومعرفةً وقدرةً، وطموحًا وعطاءً. من هذا المنطلق نلاحظ هذا الحضور النّسويّ حول يسوع منذ بداية كرازته وحتّى موته على الصّليب (لوقا 8/ 1-3). إنّه يشكّل جانبًا رائعًا من حياته وغنيًّا بالتّعليم. لذا يتحتّم على الكنيسة والمجتمع تقدير المرأة حقّ قدرها والتّعامل معها بصورة أدقّ وأعمق، والاستفادة من مواهبها وطاقاتها لبناء الكنيسة والمجتمع."