الفاتيكان
08 أيار 2024, 07:30

وجوب إعادة الذكاء إلى مناقشة الإنسان – لقاء كونوا إنسانيّين

تيلي لوميار/ نورسات
ينعقد اللقاء العالميّ الثاني حول الأخوّة الإنسانيّة، تحت عنوان #BeHuman، "كونوا إخوة"، يومي العاشر والحادي عشر من أيّار/مايو في روما ودولة الفاتيكان، وتنظّمه مؤسّسة "الأخوّة الإنسانيّة" Fratelli Tutti. يشارك فيه حوالى 30 من الحائزين جائزة نوبل للسلام في "المائدة المستديرة للسلام" ويصدرون "ميثاق الإنسانيّة" حول التعايش الأخويّ في هذا الزمن من عدم اليقين والخوف، بحسب ما جاء في "أخبار الفاتيكان".

 

يتضمّن اللقاء 12 طاولة مستديرة مواضيعيّة يشارك فيها خبراء من أنحاء العالم قاطبة، وحائزون على جائزة نوبل للسلام بين رجالٍ ونساء، وأيضًا مؤسّسات، فضلًا عن نشطاء حقوق الإنسان في حوار أخويّ حول القضايا الأكثر إلحاحًا في عالمنا المعاصر.  

يفتتح الكاردينال بيترو بارولين، وزير خارجيّة الكرسي الرسوليّ، "مائدة السلام"، التي ستعقد صباح يوم الجمعة 10 أيار/مايو..

بعد ذلك، يستقبل البابا فرنسيس المشاركين في الحلقات المواضيعيّة يوم السبت، 11 أيّار ثمّ يستقبلهم سيرجيو ماتاريلا Sergio Matarella، رئيس الجمهوريّة الإيطاليّة.

من جهته، يشارك البابا فرنسيس في المائدة المستديرة حول "الأطفال: جيل المستقبل"، التي ستعقد في قاعة السينودس الجديدة بعد ظهر يوم السبت وهي مائدة من شأنها أن تهيّئ لليوم العالميّ الأوّل للأطفال يوميّ 25 و 26 أيّار/مايو.  

من أبرز المواضيع المطروحة للبحث غير السلام: التعاون، الاستدامة والأعمال، الزراعة، العمالة، الإدارة، وسائل التواصل الاجتماعيّ، المعلومات.  

ومن بين المتحدّثين المتوقَّعين: الاقتصاديّ جيفري زاكس Jeffrey Sachs، لوتشيانو سباليتيّ Luciano Spalletti، المدير الفنيّ للمنتخب الإيطاليّ لكرة القدم، أوليفييه فرنسوا Olivier François الرئيس التنفيذي لشركة فيات، وغيرهم.  

تكون الجلسات مفتوحة للجمهور وتمكن مشاهدتُها عبر البثّ على موقع مؤسّسة Fratelli Tutti مع الحجز المسبق، وتختم أعمال اللقاء بحدثٍ فنيّ في رواق كاتدرائيّة القدّيس بطرس.  

كان تعليقٌ للكردينال ماورو غامبيتّي Mauro Gambetti، رئيس كهنة بازيليك القدّيس بطرس في الفاتيكانن وأحد منظّمي اللقاء، قال:  "يجب أن نعيد الذكاء إلى مناقشة الإنسان في عالم يذوب ويتّسم بالرأسماليّة الماليّة، وبالتكنولوجيا التي صارت غاية بدلا من وسيلة، وبالجشع". ثمّة حاجة، تابع الكردينال" إلى أن نعترف بذواتنا إخوةً وأخوات حتّى نسير معًا"