الأردنّ
30 تشرين الأول 2017, 07:22

لقاء الشّبيبة المسيحيّة الفلسطينيّة في عمّان أكتوبر ٢٠١٧

عقد الاتّحاد العالميّ المسيحيّ للطّلبة- إقليم الشّرق الأوسط مع المعهد المسكونيّ للشّرق الأوسط لقاءه العاشر للشّبيبة الفلسطينيّة المسيحيّة بعنوان "الحركة المسكونيّة و التّحدّيات المعاصرة" بمشاركة شبيبة من مختلف المدن الفلسطينيّة ولمدّة أربعة أيّام من 26 لغاية 29 تشرين الأوّل/ أكتوبر ٢٠١٧ في فندق توليدو ـ عمّان ـ الأردن.

 

هذا وقد اعتمد الموضوع الأساسيّ للّقاء على آية "أنتم ملح الأرض" (متّى 13:5). وتخلّل المؤتمر العديد من اللّقاءات والمواضيع المختلفة.

افتتح اللّقاء بالصّلاة والتّعارف وبعدها تمّ التّعريف بالاتّحاد العالميّ المسيحيّ للطّلبة. من ثمّ تكلّم د. زاهي عازار من لبنان مدير المعهد المسكونيّ للشّرق الأوسط عن الحركة المسكونيّة والانقسامات وطلب من المشاركين كتابة نصّ عن “ماهيّة المسكونيّة”؟ وتطرّق إلى مختلف التّحدّيات الّتي تواجه الحركة المسكونيّة. في اليوم الثّاني عرّف عن المعهد المسكونيّ للشّرق الأوسط.

أمّا د. أشرف بيسكالس من مصر فقدّم مواضيع شيّقة مثل كيفيّة تقبّل الذّات للوصول إلى الحبّ الصّحيح وبالتّالي محبّة الآخرين، وورشة عمل عن فنّ التّعامل مع الآخر وكيفيّة تقبّله، كيف تحبّ نفسك صحّ؟ وكيف أكتشف عيوبي؟
 

كذلك  قدّم المنسّق الأوّل لمنسّقيّة الشّبيبة الطّالبة المسيحيّة في الشّرق الأوسط طارق حجازين موضوع بعنوان: “لماذا هجرة الشّباب المسيحيّ: الواقع والمرتجى”.

 

هذا وقد تخلّل البرنامج صلوات يوميّة ومجموعات عمل كانت مهمّتها إيجاد شخصيّة مسكونيّة فلسطينيّة والتّعريف عنها.

 

كما تمّ تقديم وجهة نظر جديدة في التّأمّل المسيحيّ وتدريبات شيّقة ومفيدة للمشاركين من قبل السّكرتيرة الإقليميّة للاتّحاد إلسي وكيل السّكرتير الإقليميّ المشارك أيمن كرم من مصر.

أمّا القسّ جورج قبطي فقد تناول موضوعًا بعنوان: “حول نظرة الشّباب المسيحيّ للإسلام المعاصر” عبر إعطاء بعض الأسئلة للمشاركين للبدء بمعرفتهم عن الإسلام.

كما أدارت السّكرتيرة الإقليميّة للاتّحاد أ. إلسي وكيل ندوة بعنوان "كيف أن أكون شابًّا فلسطينيًّا مسيحيًّا اليوم؟"، وتمّ التّداول في مواضيع مهمّة فحواها أن يكون الوجود المسيحيّ في فلسطين ممثّلاً بالأعمال الصّالحة والتّعامل الجيّد وإعطاء صورة قويّة وواقعيّة عن التّعاليم السّامية الّتي علّمنا إيّاها السّيّد المسيح كي يكون الشّباب سفراء للمسيح في أرضه.

وتمّ شرح “وثيقة وقفة حقّ” وأهمّيّتها للقضيّة الفسطينيّة وأيّ دور للشّباب المسيحيّ في التزامهم هذه الوثيقة.

كما قدّم السّكرتير الإقليميّ أ. أيمن كرم محاضرة بعنوان: “كيف أكون مسيحيًّا اليوم وما هو دوري في الكنيسة والمجتمع” وأيضًا دراسة في إنجيل يوحنّا ٨ حول "الإدانة" ودوري في التّعامل مع أخطاء الآخرين.

ضمن لقاء الشّبيبة الفلسطينيّة تمّت زيارة شبيبة القدّيس جاورجيوس للرّوم الكاثوليك ـ أم السماق (أعضاء في الاتّحاد العالميّ المسيحيّ للطّلبة ـ الشّرق الأوسط) وتعرّفوا على بعضهم البعض وتبادلوا خبراتهم المسكونيّة بحضور المرشد الرّوحيّ للمجلس الكاثوليكيّ لرعويّة الشّباب الأب مودي هنديله وانتهت الزّيارة بصورة تذكاريّة.

 

واختتم اللّقاء بصلاة وتوزيع إفادات على المشاركين وتمنّى الاتّحاد على الشّبيبة الفلسطينيّة أن يصمدوا ويستمرّوا في تحمّل الصّعاب لأنّهم شهود ليسوع المسيح... لأنّ يسوع المسيح معهم وفي وسطهم... على أمل أن يعمّ السّلام قريبًا... كما تمنّى الاتّحاد أن يرجع الجميع إلى فلسطين وأن يحقّقوا أهدافهم وأنشطتهم في الحركة المسكونيّة.