العراق
09 أيلول 2022, 06:30

ساكو يرقيّ كاهنًا إلى الخوراسقفيّة في اليوم الأخير من الرّياضة الرّوحيّة

تيلي لوميار/ نورسات
في اليوم الرّابع والأخير من رياضتهم الرّوحيّة في المجمع البطريركيّ في عنكاوا، تناول الأساقفة والكهنة الكلدان، في جلستهم الصّباحيّة، مواضيع ثقافيّة تحدّث خلالها بطريرك الكلدان مار لويس روفائيل ساكو عن "الحسّ اللّيتورجيّ والمعرفة العلميّة للنّصوص والإعداد: تحضير الصّلاة والشّمع والورد على المذبح والقراءات". وتطرّق إلى رتب القدّاس وصلاة الصّباح والمساء مع بعض الملاحظات، مجيبًا في الختام على أسئلة المشاركين.

أمّا الجلسة المسائيّة فقد خُصّصت للحديث عن السّينوداليّة. وفي هذا الإطار تناول الأب سالم ساكا الموضوع من النّاحية التّاريخيّة والقانونيّة، أمّا الأب أمير كمو فتحدّث عن الآليّة ومراحل التّهيئة والتّحضير للسّينوداليّة مع الإجابة على الأسئلة المطروحة، بحسب ما ذكر إعلام البطريركيّة الرّسميّ.

ثمّ اختتم النّهار بصلاة المساء (الرّمش) والعشاء الأخويّ.

في سياق آخر، رقّى ساكو- صباح الخميس- الأب سامي عبد الأحد الّذي يخدم في ألمانيا إلى درجة الخوراسقفيّة، في كابيلا المعهد الكهنوتيّ البطريركيّ في عنكاوا، بمشاركة الأساقفة والكهنة الكلدان في العراق وأوروبا على هامش لقائهم السّنويّ. بعدها ترأّس القدّاس الإلهيّ وطلب الصّلاة من أجل الأب سامي والكهنة المشاركين في الرّياضة الرّوحيّة ليخدموا بفرح المسيح ويكونوا على مثاله.

وفي ختام القدّاس، شكر الخوراسقف الجديد البطريرك ساكو على ثقته وطلب الصّلاة من أجله لمواصلة خدمته بفرح ومحبّة.