العراق
02 آب 2023, 09:30

ساكو لنورسات: ما نتعرّض له في العراق هو قضيّة كلّ مسيحيّ

تيلي لوميار/ نورسات
عبّر بطريرك الكلدان الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو عن قلقه وأسفه إزاء القرار الّذي أصدره الرّئيس العراقيّ، عبد اللّطيف رشيد، بشأن سحب المرسوم الجمهوريّ رقم (147) لسنة 2013، الخاصّ بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتولّيًا على أوقافها.

وإعتبر في برنامج "خلّيني حدّك" مع الأب جوزيف سلّوم على شاشة تيلي لوميار- نورسات أنّ "المجتمع المسيحيّ العراقيّ هو جزء حيويّ من هويّة العراق وتاريخ التّنوّع والتّسامح فيه، وما جرى يشكّل نوعًا من الاستهداف والاستفزاز المعنويّ لشخصه ولكلّ المسيحيّين الكلدان وغير الكلدان"، وأشار أيضًا إلى أنّ "هناك محاولة للاستيلاء على أملاك الكنيسة بتأثير من ميليشيا ذات صبغة مسيحيّة نحن نرفضها بشكل مطلق ومتورّطة بجرائم وأفعال مشبوهة تستحوذ على مقدّرات الكنيسة".

وأضاف البطريرك ساكو: "إنّ ما جرى هو أمر خطير يهدّد وجودنا في هذه المنطقة لأنّ إذا ما تمادى الأمر سيؤثّر على البلدان الأخرى بهدف إخفات الصّوت المسيحيّ الوطنيّ العراقيّ واستهداف الكنيسة دون مسوّغ قانونيّ ".

وإختتم:" مقابل ذلك، لقد تلقّينا رسائل تضامنيّة من مرجعيّات دينيّة وعالميّة ندّدت بهذا القرار ووصفته محاولة لضرب الحرّيّة الدّينيّة، لكنّنا سنبقى على الرّجاء والحقّ سينتصر والباطل سيقع مهما طال الأمد".