صحّة
03 أيار 2024, 09:30

ثورة في مجال مختبرات طب الأسنان في الجامعة الأنطونية

تيلي لوميار/ نورسات
نظّم قسم تكنولوجيا مختبرات طب الأسنان في كلّيّة الصحة العامة في الجامعة الأنطونية والجمعية اللبنانية للتعويضات الثابتة والرقمية، وبالشراكة مع نقابة طب الأسنان الفرنسية، مؤتمرًا ومعرضًا علميًا للعام 2024 بعنوان "الابتكارات الرقمية Digital Innovations"

 

هذا المؤتمر الذي استمرّ ليومين، تخلّله برنامج علميّ، فتح المجال أمام المشاركين لاكتساب المعرفة وتحسين ممارساتهم اليومية وتبادل الخبرات والمعلومات.

وقد حضر جلسة الإفتتاح رئيس الجامعة الأنطونية الأب ميشال السّغبيني، سفير المملكة النمساوية رينيه بول آمري، نقيب أطباء الاسنان في لبنان البروفسور رونالد يونس، نقيب اختصاصيي علوم مختبرات الاسنان في لبنان ربيع حاموش،  مديرة قسم تكنولوجيا علوم مختبرات الأسنان في الجامعة مايا نوهرا، وممثلو الجامعات في لبنان، الى جانب أطبّاء اسنان وخبراء في هذا المجال.  

وتخلّل جلسة الإفتتاح كلمات عدّة:

 

الأب السغبيني

أكد رئيس الجامعة الأب السغبيني أن المؤتمرات العلميّة والتحديث الـمستـمر للبرامج التعليـميّة هو جزء لا يتجزّأ من رسالة الجامعة الأنطونيّة التي تصبو دائـمًا الى خدمة جيل ناشئ والى تحقيق مـجتـمع لا يتفاخر بالتقنيّات الحديثة وحسب، بل أيضًا يتحلّى بالأخلاقيّات والـمواطنيّة.

وقال: " إنّنا لا نكابر بـمعرفتنا العلميّة، مـهمـا كانت عميقة ومتقدّمة في الاختصاص، بل نثـمّن وننظر بعين الاعتبار والتقدير لتقدّم الآخرين في الوطن في الـمجال نفسه. لأنّ الـمجتـمع الجيّد والأمثل ينـمو ويتحقّق بجهود كلّ أبنائه لـما فيه مصلحتهم خيرهم العام."

نوهرا

أكدت مديرة قسم تكنولوجيا علوم مختبرات الأسنان  مايا نهرا ان هذا المؤتمر العلمي يركز على الابتكار الرقمي في طب الأسنان، ويهدف الى تطوير مجالنا من خلال التعاون بين أطباء الأسنان وتقنيي مختبرات الأسنان.

وأشارت الى أن في مشهد طب الأسنان الرقمي، الابتكار ليس مجرد خيار بل ضرورة، لافتة الى أن التعاون بين متخصصي طب الأسنان وتقنيي المختبرات أمر أساسي، وينعكس هذا الأمر نتائج مثالية للمرضى.  وختمت مشيرة الى ان لا ينبغي أن تحل التكنولوجيا الرقمية مكان الخبرة البشرية، بل يجب أن تكملها وتعززها.

 

وفي الإطار نفسه كانت كلمات  لرئيس Lebanese Society   of prosthodontics  د. بيار خوري، و لممثل ال ADF في لبنان المحاضر العالمي د. مروان دعاس، شددت على أهمية هذا المؤتمر، وعلى أهمية الشراكات الناجحة في فتح آفاق جديدة وتعزيز تأثيرنا على المستوى الوطني والدولي.

مع الإشارة الى ان تنظيم هذا الحدث يكتسب أهمية، خاصة في عالم يتّسم بالتحديات المعقدة والاضطرابات المستمرة. وختمت الكلمات بالتأكيد على انه "معًا لدينا القدرة على تحويل التحديات إلى فرص والعقبات إلى محفّزات للتقدم."