العالم
17 شباط 2023, 11:20

الوفد البطريركيّ لكنيسة الرّوم الأرثوذكس في الرّعايا الأنطاكيّة في تركيا لليوم الثّالث، التّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
في يومه الثّالث في تركيا، نشر إعلام بطريركيّة أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس نشاط الوفد البطريركيّة في الرّعايا الأنطاكيّة، موضحًا ما يلي:

"صباح يوم الخميس، توجّه الوفد البطريركيّ، يرافقهم قدس الأب بولس أوردولو اغلو، ورئيس جمعيّة أنطاكية السّيّد فادي خوريغيل، إلى بلدة السّويديّة حيث كان في استقبالهم كاهنا الرّعيّة قدس الأبوَين دميان يعقوب أوغلو وتريفون يومورتا؛ ورئيس الجمعيّة الدّكتور دميان أمكطاش. ثمّ قصدوا الكنيستَين اللّتَين تضرّرتا بسبب الزّلزال، كنيسة النّبيّ الياس، وكنيسة السّيّدة العذراء حيث أقام فيها صاحبا السّيادة الأسقفان قسطنطين كيال وأرسانيوس دحدل صلاةَ التّريصاجيون (النّياحة) لراحة نفوس إخوتنا الرّاقدين من جرّاء الزّلزال.

بعد ذلك، قاموا بافتقاد بعض العائلات المتضرّرة الّتي تعيش في خِيَم، مشدِّدين إيّاهم ومستمعين إلى معاناتهم، وناقلين لهم محبّة صاحب الغبطة الأبويّة وأدعيته. هذا، وقد صلّوا معًا لاستمطار رحمات الله على شعبه".

وبعدها تابع الوفد زيارته فتوجّه إلى أرسوز "لمعاينة كنيسةِ القدّيس يوحنّا المعمدان الّتي دُمّرت بالكامل بفعل الزّلزال، والبيوتِ الّتي تضرّرت حولها، ولاستفقاد المؤمنين. وفي هذه البلدة، استقبل الوفدَ رئيسُ الجمعيّة السّيّد جميل طوران وأبناء البلدة، حيث رُفِعَتِ الصّلاةُ لتعزيتهم وتشديدهم".

وفي ختام يومهم، كانت محطّة في الإسكندرون في كنيستَي القدّيس جاورجيوس والقدّيس نيقولاوس حيث عاينوا الأضرار، "ثمّ قاموا بجولة في المدينة واطّلعوا على ما أحدثه الزّلزال مِن أضرار، وفيها استقبله رئيسُ الجمعيّة جان تيمور وكاهنها قدس الأب نيكولاوس بباس أوغلو مع المختار وأبنائها. وبعد أن أَحْيَوا الصّلاة، كانت هناك جلسة أبويّة أصغى فيها أعضاءُ الوفد إلى أشجان المؤمنين ومعاناتهم، وشدّدوهم ناقلين لهم بركةَ صاحبِ الغبطة وصلواتِه ومحبّتِه ودعمِه".